عيد أحد الشعانين - ثانيا: البعد الروحي للعيد
عيد أحد الشعانين - ثانيا: البعد الروحي للعيد
عيد أحد الشعانين - ثانيا: البعد الروحي للعيد
عيد أحد الشعانين ثانيا: البعد الروحي للعيد المعنى الانتصاري للعيد في دخول الرب ليحقق النصرة على الموت وعلى الخطية.. . وهذا هو مفهوم الخلاص الذي ذُبح الرب من أجله... لذلك في التسابيح يذكرون مملكة داود لأنه رمز للسيد المسيح حين انتصر على الشيطان (جليات / جلياط)... ويعلق ق. أغسطينوس على لو 19: 10 قائلاً عن لأن إبن الإنسان قد جاء ليطلب ويخلص ما قد هلك لقد جاء الرب يبحث عن المفقودين الذين اختفوا بين الأشواك وتشتتوا بين الذئاب لذلك حمل الأشواك في جبينه فخلصهم منها بذبحه لأجلهم... والمعنى الثاني: التسبيح: دليل الفرح الحقيقي الذي ينتج عن الخلاص... ويقول الأنبا موسى: "لا يقدر على التسبيح إلا من تمتع بالخلاص والحياة الأبدية... أما من دخلوا في مملكة إبليس فلا يقدرون على التسبيح بل يرفضونه... ليس في الجحيم من يشكرك ولا في الهابطين إلى الجب... أما نحن الأحياء فنباركك إلى الأبد".. فكرة التطهير: التطهير من الخطية والشكلية والعبودية المرة للشر... يقول القديس امبروسيوس الله لا يريد أن يكون هيكله موضعاً للتجارة لأن هيكله مقدس مؤكداً على خدمة الكهنوت أنها لا تتم بالاتجار بالدين بل بالبذل الإرادي مجاناً... فالتجارة تشير إلى روح العالم (مغارة لصوص)، والتطهير يتم بالتوبة والاعتراف، والحِل والتناول (الحياة السرائرية) بالمسيح من خلال خدمة الكهنوت... والتطهير له بعد الصلوات، والعبادات لتقديس الهيكل، وبالصوم كذلك.
طقوس الأعياد السيدية نيافة الانبا بنيامين
طقوس الأعياد السيدية - مقدمة عامة
عيد البشارة المجيد
عيد الختان
عيد الميلاد المجيد
عيد دخول المسيح الى الهيكل
عيد الغطاس المجيد
عيد عُرس قانا الجليل
عيد دخول المسيح إلى أرض مصر
عيد التجلى المجيد
عيد أحد الشعانين
عيد خميس العهد
عيد القيامة المجيد
عيد الصعود المجيد
عيد حلول الروح القدس
طقوس الأعياد السيدية القس اشعياء عبد السيد
الأعياد السيدية الكبرى و الصغرى
خدمات الموجة القبطية
خدمات الموجة القبطية