موقع الموجة القبطية

القداس الباسيلى - مزمور 150 (سبحوا الله)

القداس الباسيلى - مزمور 150 (سبحوا الله)

صورة فى موقع الموجة القبطية - القداس الباسيلي للقديس باسيليوس الكبير

القداس الباسيلي للقديس باسيليوس الكبير

مزمور 150 (سبحوا الله)

وأثناء التوزيع يسبح الشعب بالمزمور الآتي، وهو المزمور (150) (1)..

هلليلويا سبحوا الله في جميع قديسيه هلليلويا سبحوه في جلد قوته هلليلويا سبحوه على مقدرته هلليلويا سبحوه ككثرة عظمته هلليلويا سبحوه بصوت البوق هلليلويا سبحوه بمزمار وقيثارة هلليلويا سبحوه بدفوف وصفوف هلليلويا سبحوه بأوتار و أرغن هلليلويا سبحوه بصنوج حسنة الصوت هلليلويا سبحوه بصنوج التهليل (2) كل نسمة فلنسبح اسم الرب إلهنا هلليلويا المجد للأب والابن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين هلليلويا المجد هو لإلهنا هلليلويا المجد لإلهنا هلليلويا يا يسوع المسيح ابن الله إسمعنا وإرحمنا.

الليلويا إزمو إي إفنوتي خين نيئثؤواب تيروإنطاف الليلويا إزمو إيروف خين بي تاجرو إنتي تيفجوم الليلويا إزمو إيروف إيئهوي هيجين تيف ميتجوري الليلويا إزمو إيروف كاطا إبآشاي إنتي تيف ميتنشتي الليلويا إزمو إيروف خين أو إزمي إنسالين غوس الليلويا إزمو إيروف خين أو إبسالتيريون نيم أو كيثارا الليلويا إزمو إيروف خين هان كيمكيم نيم هان خوروس الليلويا إزمو إيروف خين هان كاب نيم أوأوغانون الليلويا إزمو إيروف خين هان كيمفالون إني سي تو إزمي الليلويا إزمو إيروف خين هانكيم فالون أوي إشليلوي الليلويا نيفي نيقين ماروإزمو تيرو إي إفران إم إبشويس بيننوتي الليلويا ذوكسابتري كي إيو كي آجيو إبنيقماتي كي نين كي آإي كي إسطوس إي أوناس طون إي أونون آمين الليلويا. ذوكساسي أوثيئوس إيمون الليلويا بي أوأوفا بيننوتي بي الليلويا. إيسوس بي إخرستوس إبشيري إم إفنوتي سوتيم إيرون أووه ناي نان.

ثم يكمل الشعب حسبما يوافق اليوم، أما في الآحاد فتقال هذه الجملة..

لأنه مبارك الآب والإبن والروح القدس الثالوث الكامل نسجد له ونمجده.

جي إف إزماروؤوت إنجي إفيوت نيم إبشيري نيم بي إبنيقما إثؤواب تي إترياس إتجيك أيقول تين أوأوشت إمموس تين تي أوأوناس.

وفي الأيام السنوية تقال هذه الجملة..

مبارك أنت بالحقيقة مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت وخلصتنا.

إك إزماروؤوت آليثوس نيم بيك يوت إن آغاثوس نيم بي إبنيقماإثؤواب جي آك إي آك سوتي إممون

([1]) واللاويون المغنون أجمعون وبنوهم وأخوتهم لابسين كتاناً بالصنوج والرباب والعيدان واقفين شرقي المذبح ومعهم من الكهنة مئة وعشرون ينفخون في الأبواق وكان لما صوت المبوقون والمغنون كواحد صوتاً واحداً بتسبيح الرب وحمده ورفعوا صوتاً بالأبواق والصنوج وآلات الغناء والتسبيح للرب لأنه صالح لأن إلي الأبد رحمته إن بيت الرب إمتلأ سحاباً ولم يستطع الكهنة أن يقفوا للخدمة بسبب السحاب لأن مجد الرب قد ملأ بيت الله (2 أخ 5: 12-14)

([2]) يسبحون بصوت البوق لأن صوت البوق سوف يدعو الراقدين إلى القيام بالمزمار أى اللسان الذي هو مزمار الرب بالقيثارة وهي الفم حينما بحركة الروح القدس كالوتر بطبول ورقص يشير إلى الكنيسة التي تتأمل القيامة من الأموات من خلال وقع الضرب على الجلد (الميت) بالوتار والأرض الأرغن هو الجسد وأعصابه هي الأوتار التي حينما تتقبل الإنتعاش بإنسجام من الروح القدس يوقع عليها الأصوات البشرية بصنوج حسنة الصوت يشير إلى الشفتين في الفم حينما يوقع عليها النغمات كل نسمة فلتسبح اسم الرب هنا دعوة للبشرية كلها لكي تسبح لأنه يعتني بكل مخلوق يتنفس والإنسان هو حقاً إله السلام.
ولكن لأن الأجناس كل جنس يستخدم آلة من هذه الآلات ولا توجد إلا إله واحدة للسلام وهي الكلمة التي نكرم الله ونمجده بها فلذلك لا تستخدم إلا الكلمة وحدها فنحن لا نستخدم البوق أو المزمار أو الطبل أو.. الخ التي يستخدمها المختصون في الحروب وفي الحفلات ثم أن القيثارة ذات العشرة أوتار هي إشارة لكلمة يسوع فإن كلمة يسوع في اللغة اليونانية تبدأ بحرف (اليوتا – I) وهو يمثل الرقم (10). القديس كليمندس الإسكندري.

القداس الباسيلي للقديس باسيليوس الكبير

طقس القداس الألهى

طقس القداس الألهى

صورة فى موقع الموجة القبطية - طقس القداس الألهى

طقس القداس الألهى

طقس القداس الألهى

صورة فى موقع الموجة القبطية - طقس القداس الألهى

خدمات الموجة القبطية