موقع الموجة القبطية

أوشية القرابين و تسبحة السيرافيم

طقس القداس - أوشية القرابين و تسبحة السيرافيم

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى - نيافة الانبا بنيامين - طقس القداس

أوشية القرابين و تسبحة السيرافيم ثم يقول الكاهن أوشية القرابين سراً. لماذا وضعتها الكنيسة قبل الأبركسيس مباشرة؟ القرابين لا تُقبل إلا من خلال الإيمان فبما أن الرسل هم الذين نشروا الإيمان ولا يمكن أن تُقبل القرابين إلا من خلال الإيمان.لذلك تذكر أوشية القرابين هنا بين الكاثيليكون والأبركسيس. ويقول فى الأبركسيس "يا الله الذى قبلت إليه محرقة هابيل وبدل إسحق أعددت له خروفاً هكذا أقبل منا يا سيدنا محرقة هذا البخور وأرسل لنا عوضه محرقتك ذات الغنى، وأجعلنا أن نكون أنقياء من كل نتن الخطية ومستحقين أن نخدم أمام صلاحك بطهارة وبر كل أيام حياتنا.وهنا أتى بمثل إبراهيم لأنه آمن بالله فحسب له براً لذلك تقدمة إبراهيم قُبلت من خلال الإيمان. دورة الأبركسيس تكون قدام الهيكل من جانب حامل الأيقونات من الناحية القبلية ولفه حول الخورس الأول ولفه ثانية من ناحية بحرى. هى لفة حول الخورس الأول فقط أولاُ: لأن كل رسول من الرسل كرز فى منطقة معينة. ثانياً: أنه لا يدخل الهيكل ويعمل سر الرجعه مثل البولس لأن الرسل كلهم لم يعودوا إلى أورشلم مرة أخرى، يلف الكاهن 7 مرات حول المذبح 4 فى البولس (3 وسر الرجعه) و3 فى الأبركسيس. إشارة إلى هدم أسوار الشر المحيطة بأولاد الله. فى سر الأبركسيس) يذكر إسحق ورجوعه حياً والخروف الذى قُدم بدلاً من إسحق، إسحق هنا رمز للسيد المسيح كذبيحة ورمز للبشرية المفتداه، إسحق هنا جمع فى شخصه الإثنان.فى فترة الخماسين لا يُقرأ السنكسار لكن دورة القيامة هى التى نؤديها بدل من السنكسار وفى آخر الدورة نقدم البخور لأيقونة القيامة ثلاث أيادى بخور (اليد الأولى نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا من خطايانا، واليد الثانية يارب يسوع المسيح يا من قمت من بين الأموات إسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً، واليد الثالثة السلام لقيامة المسيح الذى قام من بين الأموات وخلصنا من خطايانا). فى عيد الصعود نعمل الدورة بالأيقونتان القيامة و الصعود، وفى العنصرة عيد حلول الروح القدس نعمل الدورة فى رفع بخور باكر فى الكنيسة كلها أعتبار أن القيامة والصعود هما السبب فى حلول الروح القدس. تسبحة السيرافيم: (أجيوس) (أشعياء 6) السيرافيم يقولونها للرب تمجيد له. نحن فى كنيستنا نربطها بالسيد المسيح فى ولادته من العذراء وفى صليبه وفى قيامته و صعوده، فى بقية الطوائف وخاصة الروم الأرثوذكس يقولونها للثالوث القدوس، يقولوا قدوس الله قدوس القوى قدوس الحى الذى لا يموت أرحمنا). هم يقولونها للثالوث لكن نحن نقولها للإبن، لماذا نربطها بالمخلص ربنا يسوع المسيح؟ لأنه فى ولادته شابهنا وبآلامه عبر بنا بحر الخطية وبقيامته شابهناه، لأنه وهبنا الحياة الأبدية، أصبح مثلنا وعبر بنا لكى نكون مثله. - نيقوديموس و يوسف الرامى مسكوا يدى السيد المسيح وقالوا يارب اليدين اللتان خلقتا العالم تموت، فسمعوا الملائكة تقول " قدوس الله، قدوس القوى، قدوس الحى الذى لا يموت ". - هناك قصة تقول حدثت رؤية فى القسطنطينية أيام البطرك بروكليس فى القرن الخامس الميلادى، سمعوا ثلاث مرات تسبحة الثلاث تقديسات، وهذا هو المرجع التاريخى لهذه التسبحة والمرجع الكتابى (أشعياء 6).

علم اللاهوت الطقسى

علم اللاهوت الطقسى - مقدمة عامة في الطقوس

علم اللاهوت الطقسى - نظرة سريعة في طقس القداس

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى - نيافة الانبا بنيامين - طقس القداس

علم اللاهوت الطقسى - الإفخارستيا ( سر الشكر )

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى - نيافة الانبا بنيامين - الافخارستيا سر الشكر

علم اللاهوت الطقسى - الكنيسة.. مبناها و محتواها

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى نيافة الانبا بنيامين - الكنيسة مبناها ومحتواها

علم اللاهوت الطقسى - أسبوع الآلام المقدس و طقوسه

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى نيافة الانبا بنيامين - أسبوع الآلام المقدس و طقوسه

علم اللاهوت الطقسى - طقوس الأمم الوثنية و الأمم اليهودية في العهد القديم

صورة فى موقع الموجة القبطية - علم اللاهوت الطقسى نيافة الانبا بنيامين - طقوس الأمم الوثنية و الأمم اليهودية في العهد القديم

خدمات الموجة القبطية