طقس الكنيسة

     
   
 

 

طقوس أسرار الكنيسة السبعة
سر المعمودية

 تحليل المرأة (إذا ولدت ذكراً)

وترتيب صلوات تحليل المراة كالاتى:

1- يقول الكاهن اليسون ايماس (ارحمنا يا الله الاب ضابط الكل).
2- الصلاة الربانية.
3- صلاة الشكر بمرداتها وعند الرشومات يرشم على السيدة ويقول "وعن عبدتك (فلانه)".
 4- يرفع الكاهن بخور البولس بعد ان يضع فى الشورية خمس ايادى بخور بالرشومات المعروفة ويقول سر البولس "يا الله العظيم الابدى الذى بلا بداية ولا نهاية......" الخ. ويرفع البخور على المعمودية ويبارك الحاضرين. يقرأ أحد الشمامسة البولس (عب 1: 8 – 12) يتكلم عن الابن الوحيد يسوع المسيح صاحب الملك الابدى، وقضية الاستقامة والعدل الذى أحب البر وأبغض الاثم. وقال متحديا "من منكم يبكتنى على خطية؟" (يو 8: 46) ويتمنى الكاهن ان يكون الطفل المقدم للعماد مشابها لصورة سيده المسيح فى البر وقداسة الحق، فى محبة الصلاح والفضيلة وكراهية الاثم والرذيلة.
5- تقال الثلاثة تقديسات ثم يصلى الكاهن اوشية الانجيل ويتلو احد الشمامسة المزمور (مزمور 31: 1، 2) "وطوباهم الذين تركت لهم اثامهم والذين سترت خطاياهم....".

بالمعمودية ننال غفران الخطايا الجدية والفعلية، ولا يحسبها لنا الله بل يطرحها فى بحر النسيان، وتصبح فى طهارة آدم قبل السقوط.

ثم الانجيل (لو 2: 21 – 35).

وفيه يذكر ختان الرب يسوع الذى استبدل فى العهد الجديد بالمعمودية. فالمعمودية هى ختان روحى كما يقول معلمنا بولس الرسول "وبه ايضا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد، بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح، مدفونين معه فى المعمودية، التى فيها أقمتم ايضا معه بايمان عمل الله، الذى اقامه من بين الاموات" (كو 2: 11، 12) ففى المعمودية لا يتم خلع او نزع جزء صغير من الجسم كما فى ختان العهد القديم؛ بل خلع ونزع الطبيعة القديمة بجملتها، تلك التى يولد بها الانسان ملوثة بوصمة الخطية الجديدة (خطية ادم).

كذلك يذكر طقس التطهير الذى كان يجرى للمراة التى تلد والذى كان يعمل بعد اربعين يوما من الولادة، والذى نفذه الرب يسوع وامه العذراء رغم عدم احتياجة لهذا التطهير لانه قدوس القديسين وولد من العذراء مريم بالروح القدس وليس كسائر بنى البشر، انه واضع الناموس ونراه هنا يتمم الناموس بكل تدقيق.

6- تقال الثلاثة اواشى الكبار. السلام والاباء والاجتماعات ثم قانون الايمان. .
 7- يصلى الكاهن طلبة يسأل فيها الله أن ينظر الى هذه السيدة ويملأها من الروح القدس ويطهرها من خطاياها وأثامها.
 8- يصلى الحاضرون ابانا الذى فى السموات..... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على راس المراة.
 9 - يدهن الكاهن المراة بالزيت الساذج، ويدهن المراة هنا لشفائها مما قد يكون بها من امراض، كما حدث فى مثل السامرى الصالح (لو 10).

بعد ذلك تكون مستعدة للدخول الى الكنيسة والتناول من الاسرار المقدسة بعد ممارسة سر الاعتراف.

ملاحظة:

نفس طقس تحليل المراة اذا ولدت ذكرا يقام للسيدة التى اجهضت (اسقطت) بدون ارادتها نتيجة حادث او غيره، اما الاجهاض الارادى فهو خطية لانه قتل نفس ويستلزم قانون توبة اولا.

تحليل المرأة (إذا ولدت أنثى)


 1- تأتى المرأة الى الكنيسة مع طفلتها بعد ثمانين يوما من تاريخ الولادة وذلك لعماد الطفلة، وهذه الثمانون يوما للطفلة الانثى والاربعون يوما للطفل الذكر مأخوذة من سفر اللاويين الاصحاح الثانى عشر. وحتى ان كنا لا نعرف تفسيرا لهذا الفرق فى ضوء العهد الجديد، لكن يجب اطاعة هذه الوصية بلا تذمر ولا مماحكة لان الكنيسة المسيحية اطاعت هذا الامر الالهى عبر كل العصور. ولتذكر طاعة السيدة العذراء لهذا الامر الالهى فانها على الرغم من انها حبلت بالمسيح بالروح القدس بكل طهارة، وولدته ولادة بتولية معجزية، فانها لم تأت الى الهيكل قبل اتمام ايام التطهير المنصوص عليها فى الشريعة وهى اربعون يوما للمولود الذكر (لو 2: 22 – 24).

 2- مدة الاربعين يوما للطفل الذكر والثمانين يوما للانثى تكون فى الظروف العادية، اما اذا اصاب المولود مرض وخافوا عليه من الموت يجب بان يطلبوا من الاب الكاهن ان يقوم بعماده ومسحه بالميرون ولو كان عمره يوما واحدا وتحت اى ظروف (كأن يكون الكاهن غير صائم او عدم استطاعته عماده بالتغطيس) وبسرعة لئلا يموت بغير عماد، فيحرم من دخول ومعاينة الملكوت حسب قول مخلصنا (يو 3). والطريقة ان ياخذ الطفل شخص اخر غير امه ويذهب به الى الكنيسة لاتمام العماد فى المعمودية. فاذا مات الطفل إطمأن أهله على مصيره الابدى السعيد. واذا عاش تحسب معموديته صحيحة ولا يعاد عماده.

 3- اذا قصر اهل الطفل فى عماده ومات بغير عماد، فمن حق الكنيسة ان تفرض على الوالدين قانون عقوبة مدته سنه كاملة صوم وصلوات استغفار، مصحوبة بمطانيات توبة مع الحرمان من شركة الاسرار المقدسة طيلة هذه السنة.



اما طقس – تحليل المراة فيكون كالاتى:

1- بعد ثمانين يوما تاتى المراة بطفلتها الى الكنيسة لعمادها.
 2- يصلى الكاهن اليسون ايماس وصلاه الشكر ويضع البخور فى المجمرة خمسة ايادى بالرشومات المعروفة ثم يصلى سر البولس (يا الله العظيم الابدى..... الخ) ، ثم يرفع بخور البولس فوق المعمودية ويبارك الحاضرين.
3- يصلى الشماس البولس (1 كو 7: 12 – 14) وهو يتكلم عن المراة المؤمنة التى تكون سبب بركة لزوجها.
4- تقال اجيوس الثلاثة واوشية الانجيل والمزمور 44: 12 قامت الملكة عن يمين الملك.... لان المولودة طفلة انثى.
5- الانجيل من لو 10: 38 – 42. يتكلم عن مرثا ومريم الاختين المثاليتين فى محبة الله وسماع وصاياه والعمل بها والخدمة الباذلة المضحية، طالبا من الله ان تكون الطفلة المولودة كواحدة منهما وتختار النصيب الصالح الذى لن ينزع منها.
6- تقال الثلاث اواشى الكبار السلام والاباء والاجتماعات ثم قانون الايمان.
 7- تقال نفس الطلبة السابق ذكرها والتى يطلب فيها من الله ان يملا هذه السيدة بروحه القدوس ويطهرها من ادناسها وخطاياها واثامها.
 8- تقال ابانا الذى فى السموات...... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على راس المراة.
 9- يدهن الكاهن المراة بالزيت الساذج (أى زيت ابو غلمسيس) الموجود بالمعمودية وبذلك تكون جاهزة لدخول الكنيسة وللتناول من الاسرار المقدسة التى لعمانوئيل الهنا.

صلوات قبل جحد الشيطان

+ صلاة تحليل على ام الطفل (ذكرا كان او انثى) يضع الكاهن الصليب على راس المراة ويصلى هذه الصلاة طالبا فيها من الله ان يمنح الحل والبركة لوالدة الطفل. ويجعلها مستحقة لشركة الاسرار المقدسة بغير وقوع فى دينونة، كما يطلب من الله ان يبارك الطفل المولود ويحفظة لينمو فى النعمة والقامة ولكى يحفظة فى الايمان والرجاء والمحبة.

+ يصلى الكاهن اوشية الموعظين المعروفة.

+ يصلى الكاهن طلبة من أجل الاطفال المتقدمين للعماد وهو يضع الصليب على رؤوسهم يطلب فيها من الله ان ينعم عليهم بغفران خطاياهم، وان يجعلهم مستحقين لسر العماد الطاهر، وأن ينير بصائرهم لينظروا نظرا طاهرا الى طريق الحياة الابدية ويمجدوا الله كل ايام حياتهم.

+ يصلى الكاهن صلاة على قارورة الزيت الساذج (اى زيت ابو غلمسيس)، يطلب فيها من الله ان يجعل هذا الزيت لحل اعمال الشياطين وسحرهم ويكون زيت مسحة وموعظة للايمان بالمسيح.

+ وصلاة اخرى على الزيت يطلب فيها ان يجعل هذا الزيت زيت موعظة ويبطل كل افعال المضاد وكل شى ردئ.

+ يفحص الكاهن الاطفال ويامر بخلع كل شئ من اذانهم وايديهم كالحلقان والاساور والخواتم وغيرها، ثم يأخذ قارورة الزيت ويرشم الاطفال (الذكور اولا ثم الاناث) كالاتى:

يرشم الجبهة وهو يقول "أدهنك يا (فلان) باسم الاب والابن والروح القدس. وزيت عظة (لفلان) فى كنيسة الله الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية امين". ويقول الشمامسة "امين".

ثم يدهن قلبه (صدره) ويديه وظهره وهو يقول: "هذا الزيت يبطل كل مقاومة المضاد امين". ويقول الشمامسة "من الرب نطلب".

+ يصلى الكاهن طلبة يمجد فيها الله على عظيم محبته للبشر، اذ دعانا من الظلمة الى نوره العجيب. ويطلب اليه ان يكتب اسماء هؤلاء الاطفال المتقدمين للعماد فى سفر الحياة، وان يحسبهم مع شعبة المؤمن ويعدهم هيكلا للروح القدس وينعم عليهم بالنمو فى الايمان والنعمة وان يعتقهم من عبودية الفساد وينقلهم الى حرية مجد اولاد الله.

+ يسأل الكاهن عن اسماء المعمدين ثم يصلى قائلا:

"وايضا فلنسال الله ضابط الكل....... ومن اجل عبيدك الذين قدمت أسماؤهم" (يستحسن هنا ذكر الاسماء واحدا واحدا) "اجعلهم اهلا ان يفوزوا بالنعمة التى تقدموا اليها ويطهروا من الخطية التى فى العالم ويعتقوا من عبودية الفساد"...... الخ.

يقول الشماس: "اطلبوا عن الذين قدمت أسماؤهم لكى يجعلهم الرب مستحقين العماد المقدس لغفران خطاياهم". فيرد الشعب "يا رب ارحم". .

+ يصلى الكاهن صلاة يطلب فيها من الله ان يجعل المتقدمين مستحقين للنعمة....... الخ.

+ تركع الام بركبتيها الى الارض ووجهها للشرق وهى حاملة طفلها (اذ كان طالب العماد كبيرا فهو الذى يركع بنفسه) ثم يصلى الكاهن.

1- وايضا نطلب بالحاح كثير.... لكى يفتح الله مسامع قلوبهم ويضئ عليهم بنور المعرفة......

2- .... لكى من قبل استدعاء اسمك القدوس تنحل كل القوات وكل الارواح المقاومة الشريرة.....

 

جحد الشيطان و تلاوة قانون الإيمان

(أ) جحد الشيطان:

تخلع الام عن الطفل ملابسه ثم تحمله على يدها اليسرى وتنظر الى الغرب وترفع يدها اليمنى وتردد وراء الاب الكاهن عبارات جحد الشيطان: "اجحدك ايها الشيطان وكل اعمالك النجسة، وكل جنودك الشريرة وكل شياطينك الرديئة وكل قوتك وكل عبادتك المرذولة وكل حيلك الرديئة والمضلة وكل جيشك وكل سلطانك وكل بقية نفاقك اجحدك. أجحدك. اجحدك".

ثم ينفخ الكاهن فى وجه الطفل ثلاث مرات وهو يقول:
 اخرج ايها الروح النجس.

(ب) الاعتراف بالمسيح وتلاوة قانون الايمان:

تنظر الام الى ناحية الشرق وطفلها على يدها اليسرى ويدها اليمنى مرفوعة الى اعلى وتردد خلف الكاهن:
اعترف لك ايها المسيح الهى وبكل نواميسك المخلصة وكل خدمتك المحيية وكل اعمالك المعطية الحياة.
ؤمن باله واحد الله الاب ضابط الكل وابنه الوحيد يسوع المسيح ربنا والروح القدس المحى وقيامة الجسد.
والكنيسة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية امين.

ثم يسالها ثلاث مرات قائلا "هل امنت على هذا الطفل؟"
فتجاوب ثلاث مرات: "امنت".

رفع اليد وعهد الارتباط بالمسيح:

حينما يتجه المعمد (او الاشبين) الى الشرق ويرفع يده اليمنى ويردد عهد الارتباط بالمسيح فهو يصلى طالبا المعونة من الله ليكمل هذا العهد المقدس. .

(ج) صلوات اخرى:

 1- يصلى الكاهن صلاة يطلب فيها من الله قائلا ".... ثبت طاعة عبيدك. اعطهم قوة لكى لا يعودوا دفعة اخرى الى ما قد تركوه وطد ايمانهم لكى لا يفصلهم عنك شئ. رتبهم على اساس ايمانك الرسولى ادعهم الى نورك الطاهر. اجعلهم اهلا لنعمتك العظيمة.... الخ".

 2- يجثون على ركبهم ويصلى عنهم الكاهن وهو يضع الصليب على رؤوس طالبى العماد قائلا: "أضئ عيون افهامهم بنور المعرفة، كل سحر وكل تعزيم وكل فعل شيطانى اطرده عنهم وليستحقوا حميم الميلاد الجديد واللباس غير الفاسد وغفران الخطايا اذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس......".

 

طقس تقديس ماء المعمودية

يتم ملء المعمودية بالماء النقى ثم تتم الخطوات والصلوات الاتية:

 1- يأخذ الكاهن الزيت الساذج (العادى – وفى الغالب يكون هو زيت ابو غلمسيس) ويسكب منه على ماء المعمودية على مثال الصليب ثلاث مرات وهو يقول الرشومات الثلاثة ويرد الشمامسة فى كل رشم امين.

 2- يصلى صلاة سرا قائلا ادع عبيدك يا سيدى الى نورك الطاهر اجعلهم مستحقين هذه النعمة العظيمة التى للعماد المقدس املأهم من قوة روحك القدوس..... الخ.

3- يصلى صلاة الشكر بعد "اشليل".... "ايرينى باسى".

 4- يضع خمس ايادى بخور فى المجمرة بالرشومات الثلاثة المعروفة ثم يصلى سر بخور البولس "يا لله العظيم الابدى....." ثم يرفع البخور فوق المعمودية.

5- يصلى احد الشمامسة البولس من الرسالة الى تيطس (2: 11 – 3: 8) وهو يظهر الفرق بين سلوك الانسان قبل المعمودية فى الضلال والشر والخطية وبين سلوكه بعد المعمودية يعيش بالعفاف والبر والتقوى والمحبة والوداعة والسلام مع جميع الناس، كما يسمى المعمودية غسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس.

 6- يصلى الكاهن سر البولس الثانى (يا رب المعرفة ورازق الحكمة) يطلب فيه أن ينعم الله على السامعين بعقل غير منشغل وفهم نقى لفهم وهضم تعاليم بولس الرسول لكى يتشبهوا به الايمان والعمل والجهاد لكى ينالوا معه النصيب الصالح واكليل المجد الذى لا يغنى. ثم يصلى سر الكاثوليكون وفيه يطلب من الله أن يساعده وشعبه على السلوك فى اثار الرسل ويكونوا متشبهين بجهادهم وعرقهم وتعبهم الذى قبلوه من اجل نشر الايمان وان يبارك فى الكنيسة الكرمة التى غرستها يمينة بواسطة تعليم الرسل وكرازتهم ورسائلهم.

7- اثناء ذلك يصلى احد الشمامسة الكاثوليكون.

وهو من رسالة يوحنا الاولى 5: 5 – 14

وهو يتكلم عن غلبة العالم بالايمان بالمسيح، ثم يتكلم عن الشهود الثلاثة وهم الروح والماء والدم وهؤلاء الثلاثة هم فى الواحد. اى فى المعمودية فالمعمودية مؤسسة على دم المسيح وكفارة الصليب ثم هى تملا بالماء وبالصلاة يحل عليها الروح القدس فيجتمع الثلاثة الروح والماء والدم لتصبح المعمودية صحية وفعالة.

 8- يقول الكاهن سر الابركسيس يطلب فيه من الله ان يقبل منه محرقة هذا البخور ويرسل له ولشعبه رحمته الالهية وان يجعلهم انقياء من كل نتن الخطية وان يحفظهم لخدمته بطهارة وبر كل ايام حياتهم ويقول الشمامسة الابركسيس وهو من اعمال الرسل 8: 26 – 40 ويذكر حادثة الرجل الحبشى وزير كنداكه ملكة الحبشة وقد جاء هذا العماد بعد ان نطق الخصى بالايمان الصحيح بربنا يسوع المسيح قائلا: "انا أؤمن أن يسوع هو ابن الله " (أع 8: 37) وقد عمده فيلبس بالتغطيس فقد اقبلا على ماء (كثير) فنزلا كلاهما الى الماء وبعد العماد صعدا من الماء، كما فعل الرب يسوع عند عماده "فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء...." (مت 3: 16).

9- تقال أجيوس الثلاثة ويصلى الكاهن أوشية الانجيل بمرداتها. .

10- يقراء احد الشمامسة المزمور (31: 1، 2)

وفيه يطوب الذين غفرت خطاياهم وسترت اثامهم بالمعمودية. ثم يقرأ الانجيل من يوحنا 3: 1 – 21. ويذكر مقابلة نيقود يموس للسيد المسيح وحديث المسيح عن اهمية المعمودية وتأكيده القاطع على ضرورتها للخلاص ونيل الملكوت قائلا: "الحق الحق اقول لك ان لم يولد الانسان مرة اخرى (من فوق) لا يقدر ان يعاين ملكوت الله". (يو 3: 3) "الحق الحق أقول لك ان كان احد لا يولد من الماء والروح، لا يقدر ان يدخل ملكوت الله" (يو 3: 5).

"فالمولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح" (يو 3: 6) ونحن نعلم أن لحما ودما لا يقدران ان يرثا ملكوت الله (1 كو 15: 5) بل الانسان الروحانى المولود من الروح القدس.

11- أثناء قراءة الانجيل يصلى الكاهن سر الانجيل "ايها الطويل الاناة....".

 12- يصلى الكاهن السبع أواشى الكبار كما يحدث فى صلاة اللقان وسر مسحة المرضى وغيرها وهى:

1- أوشية المرضى
 2- المسافرين.
3- المياة او الزروع أو الاهوية حسب الوقت.

ففى المدة من (12 بؤنة الى 9 بابة) تقال أوشية المياة لأنه زمن الفيضان وفى المدة من (10 بابة الى 10 طوبة) تقال أوشية الزروع لأنه أوان بذر البذور فى الارض.

وفى المدة من (11 طوبة (عيد الغطاس) الى 11 بؤنة) تقال أوشية الأهوية والثمار لأن فى هذه الفترة يكون الزرع فى مرحلة الاثمار فهو يحتاج الى جو مناسب حتى لا يتلف الثمر ثم يأتى زمن الحصاد فيكون المحصول وفيرا.

4- أوشية الملك (الرئيس)
5- أوشية الراقدين.
6- أوشية القرايين.
 7- أوشية الموعظين التى يطلب فيها من الله يرحم ويثبت كلامه فى قلوبهم ويجعلهم مستحقين لحميم الميلاد الجديد (المعمودية) لغفران خطاياهم، وأن يعدهم هيكلا لروحه القدوس يصلى كل هذه الاواشى بالمجمرة.

 13- يصلى الكاهن طلبة قصيرة قائلا... أرسل قوتك المقدسة لتتقدم هذا العماد وتعد عبيدك لكى يستطيعوا ان ينالوا هذا العماد الطاهر الذى للميلاد الجديد لغفران خطاياهم.....

 14 - يقول الكاهن صلاة وضع يد. أى يضع يدية على طالب العماد ويقول: "حل فيهم يا رب وسر بينهم وساعدهم فى كل عمل صالح....".

 15- يركع الكاهن بانسحاق امام الاردن (جرن المعمودية) ويصلى صلاة عميقة قائلا... "اغسل دنس نفسى وجسدى طهرنى بالكمال، ارسل قوتك من علوك المقدس وقونى لكى اعمل خدمة هذا السر العظيم السمائى. فليتصور المسيح فى الذين ينالوه صبغة الميلاد الجديد منى انا الشقى. ابنهم على اساس الرسل والانبياء".

16- يصلى الكاهن الثلاثة أواشى الكبار: السلام والاباء والاجتماعات.

17- يصلى الحاضرون قانون الايمان.

 18- يأخذ الكاهن الزيت المقدس (الغاليلاون) ويسكب منه فى جرن المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب لتقديس الماء بالرشومات الثلاث المعروفة.

 19- يصلى الكاهن صلاة قائلا... نسألك يا ملكنا عن عبيدك قدسهم وقوهم لكى من جهة هذا الماء وهذا الزيت تبطل كل القوات المضادة والارواح الخبيثة امنعها وارذلها وصدها... الخ.

 20- ينفخ فى الماء ثلاث مرات وهو يصلى: "قدس هذا الماء وهذا الزيت ليكونا لحميم الميلاد الجديد امين. حياة ابدية امين. لباس غير فاسد امين"... الخ.

 21- يرشم الماء ثلاث مرات بالصليب وهو يقول.. "ارعد ايها القادر الضابط الكل على هذه المياه لكى بها وبروح قدسك تجدد ميلاد عبيدك الذين تقدموا اليك".... الخ.

 22- يصلى الشعب اسبسمى "هوذا يوحنا الصابغ" ثم قطعة "بشفاعة والدة الاله" ثم يبدا قداس المعمودية.


يكمل الكاهن: "رفعنا اعيننا اليك يا رب"...

ثم : "انت فلقت الينابيع والاودية".

وبعد ذلك: "أنت أمرت الصخرة الصماء فأفاضت الماء لشعبك"..

هذه ثلاث قطع يصليها الكاهن على مثال الثلاث صلوات التى تلى رشومات "الرب مع جميعكم" فى قداس الافخارستيا.

 2- يقول الكاهن أجيوس ثلاث مرات بثلاثة رشومات فى الماء بالصليب ثم قطعة "قدوس قدوس أيها الرب... امنحه (الماء) نعمة الاردن والقوة والعزاء السمائى. وعند حلول روحك القدوس عليه هبه بركة الاردن امين اعطه قوة ليصير ماء محييا آمين"... الخ.

 3- يرشم الماء بالصليب ثلاثة مرات ويقول:... "عبيدك الذين قدموا لك بنيهم... اقبلهم على مذبحك الناطق السمائى كرائحة بخور تدخل الى عظمتك التى فى السماوات... احفظهم فى الايمان المستقيم كل ايام حياتهم... اجعلهم فى المحبة التى تفوق كل شئ"... الخ.

يقول الشعب: ابانا الذى..... ويقول الكاهن التحاليل الثلاثة.

 4- يأخذ الكاهن زيت الميرون المقدس ويسكب منه قليلا جدا فى ماء المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب ليقدس الماء، يفعل ذلك وهو يقول الرشومات الثلاثة المعروفة على طريقة رشومات الحمل ويرد الشمامسة فى كل مرة امين.

وهنا يحل الروح القدس على ماء المعمودية ويصبح قادرا على منح الميلاد الجديد للمعمدين فيه وتطهيرهم من خطاياهم.

 5- يقول الكاهن هذه القطع من المزامير وهو يحرك الماء بالصليب يقولها على طريقة الهوس الكبير ويرد الشمامسة بعد كل جملة: الليلويا.

مز 28: 2، 3، مز 31: 5، مز 65: 11، مز 50: 7، 9، 10، مز 132: 13، ثم يقول الذكصا.



بعد الانتهاء من العماد اذ اراد الكاهن تسريح ماء المعمودية يصب ماء على يديه فى جرن المعمودية مما علق به من ميرون ثم يغسل ما حول المعمودية مما تناثر عليه من ماء المعمودية وما فيه من ميرون ويصبه فى المعمودية.

بعد ذلك يصلى الكاهن صلاة لتسريح الماء يقول فيها:... نسأل ونتضرع اليك ايها الصالح محب البشر أن تنقل هذا الماء الى طبعه الاولى ليرد الارض مرة اخرى... الخ.

 

طقس الرشم بالميرون المقدس

طقس الرشم بالميرون فيكون كالاتى:

يأخذ الكاهن قارورة الميرون المقدس ويصلى عليها قائلا:
"أيها القادر وحده صانع جميع العجائب، الذى لا يعسر عليك شئ، لكن ارادتك وقوتك فاعلة فى كل شئ. اعنهم بالروح القدس عند نضح الميرون المقدس، ليكن خاتما محييا وثباتا لعبيدك. بابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا. هذا الذى من قبله يليق بك المجد معه ومع الروح القدس المساوى. الان وكل أوان والى دهر الدهور امين".

 1- يضع الكاهن أبهام يده اليمنى على فوهة قارورة الميرون، وينكسها الى اسفل حتى يتبلل أصبعه بالميرون ثم يرشم به المعمد هذه الرشومات:

المجموعة الاولى وهى:

1- النافوخ (اعلى الراس ثم المنخارين ثم الفم ثم الاذن اليمنى).
6- العين اليمنى.
 7- العين اليسرى واخيرا.
8- الاذن اليسرى ومجموعها 8 رشومات.

يرشم وهو يقول:
باسم الاب والابن والروح القدس. مسحة نعمة الروح القدس امين.

2- المنخارين
3- الفم
4- الاذنان
5- العينان
10- السره
11- الظهر
12- الصلب (اسفل الظهر)

المسحة المقدسة تجعل الروح القدس يعمل فينا ويؤهلنا لميراث ملكوت السماوات.

رشومات المجموعة الثالثة: 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما سبق ويرشم
13- مفصل الكتف الايمن من فوق
14- الابط الايمن اى مفصل الكتف الايمن من تحت.
15- مفصل الكوع الايمن.
16- ومثناه (أى باطنه).
17- مفصل الكف الايمن. .
18- واعلاه (أى ظهر الرسغ) وهو يقول "دهن شركة الحياة الابدية امين".

رشومات المجموعة الرابعة:
 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما سبق ويرشم:
19- مفصل الكتف الايسر فوق.
20- الابط اى مفصل الكتف من تحت.
21- مفصل الكوع الايسر.
22- ومثناه.
23- ومفصل الكف اليسرى.
24- واعلاه.

رشومات المجموعة الخامسة:
 6 رشومات

يأخذ الميرون بأصبعة كما فى المرات السابقة ويرشم:
25- مفصل الورك الايمن.
26- والحالب الايمن (اى داخل الفخذ الايمن).
27- مفصل الركبة اليمنى.
28- ومثناة (اى داخله).
29- مفصل عرقوب الرجل اليمنى وهو العظمة التى فوق العقب.
30- واعلاه.

رشومات المجموعة السادسة:
 6 رشومات

يأخذ الكاهن الميرون بأصبعه كالمرات السابقة ويرشم:
31- مفصل الورك الايسر.
32- الحالب الايسر.
33- مفصل الركبة اليسرى.
34- ومثناة.
35- مفصل العرقوب بالرجل اليسرى.
36- واعلاه.


 

زنار المعمد - وصية والدي المعمدين - صلاة حل الزنار

يشد الكاهن وسط المعمد بزنار احمر.
وكلمة زنار كلمة سريانية معناها حزام. وربط المعمد به يعنى أنه صار جنديا للمسيح لأن الجندى يربط وسطه بالحزام حتى يكون نشيطا مستعدا لكافة الطوارئ.

يصلى الكاهن صلاة وضع يد:
 اجعلهم اهلا لشركة الجسد المقدس والدم الكريم...
 ثم صلاة بركة:
 ... اتمهم فى حكمتك. افهمهم مخافتك. أنت بهم الى القامة (الروحية) هب لهم معرفة الحق. احفظهم فى الايمان بغير عيب..... الخ.

وصية تُقرأ على والدى المعمدين واشابينهم:

تقرأ هذه الوصية على والدى المعمدين وأشابينهم اما بعد ليس الاكاليل أو بعد تناولهم الاسرار المقدسة (أى بعد الزفة وقبل حل الزنار كما يجرى حاليا ولو أن الزفة للمعمدين لم يرد ذكرها فى الطقس وانما ورد ان تقال بعض الارباع ويتخللها لحن اكسيوس).

والزفة بعد العماد لها معنى روحى جميل، فالمعمودية تمثل موت المسيح ودفنه فى القبر ثلاثة أيام (الثلاث غطسات) ثم قيامة المسيح والتبشير بها فى كل العالم. وهذا معنى الزفة، فكما ان المسيح فى عيد القيامة والخماسين تعمل له دورة فى الكنيسة كرمز لشهادة الرسل بقيامته فى كل العالم، هكذا المعمد الذى دفن مع المسيح وقام معه فنقوم بعمل زفة فى الكنيسة كشهادة لقيامته مع المسيح والفرحة بهذه القيامة، ومعلمنا بولس الرسول يقول "مدفونين معه فى المعمودية التى فيها اقمتم ايضا معه بايمان عمل الله" (كو 2: 12). .

صلاة حل زنار المعمدين:

يوضع اناء فيه ماء وتوقد حوله الشموع ثم يبتدئ الكاهن بصلاة الشكر ويرفع البخور بعد وضع البخور فى الشورية بالرشومات الثلاثة وتلاوة سر البولس (يا الله العظيم الابدى....) ثم ابانا الذى والمزمور الخمسين.

يقال البولس من (1 كو 10: 1 – 5) عن عماد بنى اسرائيل فى البحر عند عبورهم البحر الاحمر بقيادة موسى رئيس الانبياء. تقال الثلاثة تقديسات وأوشية الانجيل.
(المزمور 31: 1، 2) "طوباهم اللذين غفرت آثامهم". وهو نفس مزمور المعمودية.
الانجيل (مت 3: 1 – 7) عن معمودية يوحنا.

مرد: "هذا هو ابنى الحبيب الذى سرت به نفسى وصنع ارادتى". الكل يتمنى أن يصبح الطفل كالمسيح ابنا لله يصنع اراداته وينفذ وصيته.

يقول الكاهن الثلاث أواشى الكبار: السلام والاباء والاجتماعات ثم قانون الايمان.

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt