طقس الكنيسة

     
   
 

 مستحق و عادل (حسب ترتيب القداس الباسيلى)


Xيمسك الكاهن اللفافة التي كانت علي الإبروسفارين بيده اليسرى واللفافة التي فوق الصنية بيده اليمني ثم يمسك الصليب ويرشم الشعب غرباً قائلاً "الرب مع جميعكم" ثم يرشم الخدام شرقاً عن يمينه قائلاً "أرفعوا قلوبكم" ثم يرشم الكاهن ذاته وهو يقول "فلنشكر الرب" ثم يقبل الصليب ويضعه علي المذبح. بعد ذلك يرفع الكاهن يدية مستورتين باللفافتين ويصلي قطعة "مستحق وعادل" وما بعدها.

Xأذا كان الآب البطريرك أو الأسقف حاضراً وغير خديم فعند قول الكاهن "الرب مع جميعكم" و"أرفعوا قلوبكم" يلتفت الكاهن إلي الشعب والخدام بدون رشم أما عند قوله "فلنشكر الرب" يرشم علي ذاته فقط أما الآب البطريرك أو الأسقف فيرشم الشعب و الخدام وذاته بالصليب وهو صامت.

 

 آجيوس



يضع الكاهن اللفافة التي علي يده اليمني علي المذبح شمالاً، وبيده اليمني يرفع اللفافة التي فوق الكأس وشعها ناحية اليمين ويضع بدلها اللفافة التي علي يده اليسرى، ثم يأخذ اللفافة التي وضعها علي المذبح بيده اليسرى ثم يمسك الصليب فوق اللفافة التي بيده اليمني ويرشم ثلاثة رشومات وهو يقول "آجيوس":

الرشم الأول علي نفسة والثاني علي الخدام والثالث علي الشعب. إذا كان الآب البطريرك أو الأسقف حاضراً وغير خديم، يعمل تماماً كما عمل سابقاً في الرشومات "الرب مع جميعكم..."؛ أي يرشم ذاته و الخدام و الشعب وهو صامت أما الكاهن فيصلي أجيوس، وإلا يرشم إلا ذاته فقط في الرشم الأول.

 

 تجسد و قام



Xبعد ذلك يضع الكاهن يد بخور في المجمرة وهو يقول "تجسد وتأنس" وعندما يقول "نزل إلي الجحيم من قبل الصليب" ينحني الكاهن بخشوع واضعاً يديه علي صدره علي مثال الصليب ويقبل المذبح.

Xثم يصلي الكاهن قطعة " وقام من الأموات..." وعندما يقول "ويعطي كل واحد حسب أعماله" يقرع علي صدرة بخشوع ثلاث مرات نادماً علي خطاياه.

 

التقديس



1- ووضع لنا............

Xيشير الكاهن بيديه وعليها اللفافتان إلي الخبز و الخمر وهو يقول "ووضع لنا هذا السر العظيم الذي للتقوى" ثم يضع اللفافتين علي المذبح إلي جانبي كرسي الكأس من هنا ومن هناك علي أن يأخذهما عند بدء الأواشي ثم يبخر يديه علي المجمرة استعداداً لمسك الأسرار ويرفغ يديه عن المجمرة وهو يقول "لأنه فيما هو راسم أن يسلم نفسة للموت عن حياة العالم".

Xيلاحظ أن بعض الكهنة بعد رفع أيديهم من علي المجمرة يضعونها علي الخبز وبعضهم علي الخبز والكأس وبعضهم يعملها مرة وبعضهم ثلاث مرات، ولكن الخولاجيات القديمة لا تذكر هذا.

2 – أخذ خبزاً:

Xيأخذ الكاهن القربانة بيده اليمنى ويضعها على يده اليسرى ثم يرفع اللفافة المستديرة التى في الصينية ويقبلها بفمه ويضعها على المذبح وهو يقول "أخذ خبزاً.... إلخ".

3 – ونظر إلى فوق.......:

Xيضع الكاهن سبابه يده اليمنى على القربانة وهى موضوعة على راحة يده اليسرى ويرفع يده ونظره إلى فوق ويقول "ونظر إلى فوق..... إلخ". ثم يرشم القربانة ثلاثة رشومات وهو يقول " وشكر، وباركه. وقدسه ".

4 – وقسمه..........:

Xبعد ذلك يقسم الكاهن القربانة من فوق إلى اسفل بدون فصل ثلثاً وثلثين على أن يكون الثلث عن اليمين وهو يقول " وقسمه " وبعد ذلك يقسم القربانة قليلاً وينفخ فيها ويكمل قائلاً (وأعطاه لتلاميذه...... ألخ) وعندما يصل إلى " خذوا كلوا منه كلكم........ ألخ ". يفرق رأس القربانة وأسفلها قليلاً دون فصل الجزأين ثم يضع القربانة في الصينية وينفض يديه داخل الصينية جيداً لئلا يكون قد التصق بهما شئ من القربانة ثم يكشف الكأس.

5 – وهكذا الكأس.........:

Xيضع الكاهن يده على حافة الكأس ويقول "وهكذا الكأس أيضاً بعد العشاء..... إلخ" وبعض الكهنة يدورون دورة واحدة فقط ضد عقارب الساعة على حافة الكأس، والبعض يدور ثلاث مرات، ولكنها غير مذكورة في الخولاجى. ثم يرشم الكأس ثلاثة رشومات وهو يقول "وشكر، وباركها، وقدسها".

6 – وذاق......:

Xيمسك الكاهن الكأس بيده وهو يقول وذاق ثم ينفخ فى الكأس ويكمل وأعطاها أيضاً.... إلخ. وعندما يصل إلى "خذوا اشربوا منها كلكم..... إلخ" يرفع الكأس قليلاً ويحركها على مثال الصليب إلى الغرب.

7 – لأن كل مرة.........:

Xيشير الكاهن بيديه إلى الخبز وهو يقول "لأن كل مرة تأكلون من هذا الخبز". ثم يشير على الكأس عندما يقول "وتشربون من هذه الكأس".

8 – ففيما نحن أيضاً........:

Xبعض الكهنة يشيرون إلى الخبز والكاس ثلاث مرات عندما يقولون "نقرب لك قرابينك من الذى لك على كل حال، ومن أجل كل حال، وفى كل حال".

9 – حلول الروح القدس...........:

Xبعد ذلك يركع الكاهن أمام المذبح ساجداً باسطاً يديه على المذبح وهو يقول سراً أوشية حلول الروح القدس "نسألك أيها الرب إلهنا نحن عبيدك غير المستحقين ونسجد لك بمسرة صلاحك". وعندما يقول "ليحل روحك القدوس علينا" يشير إلى ذاته وعندما يقول "وعلى هذه القرابين الموضوعة" يشير إلى الخبز والخمر ثم يكمل" ويطهرها ويحولها ويظهرها قدساً لقديسيك"، وبعد ذلك يقوم الكاهن ويرشم الخبز ثلاثة رشومات بسرعة وهو يقول كلمة "وهذا"، ثم يكمل "الخبز يجعله جسداً مقدساً أثناء قوله كلمة" هذا". ثم يكمل "الخبز يجعله جسداً مقدساً له" يركع الكاهن أمام المذبح ويصلى سراً (ربنا وإلهنا ومخلصنا.... إلخ). يقوم الكاهن ويرشم الكأس ثلاثة رشومات بسرعة وهو يقول "وهذه" ثم يكمل "الكأس أيضاً دماً كريماً للعهد الجديد الذى له" يركع الكاهن ويقول سراً (ربنا وإلهنا...... إلخ). ثم يقف ويقول جهراً "وحياة أبدية لمن يتناول منه" ثم يغطى الكأس ويأخذ اللفائف على يديه ليبدأ في صلاة الأواشى.

 

 الأواشي - المجمع - الترحيم



Xبعد انتهاء التقديس يأخذ الكاهن اللفافتين اللتين تركهما على المذبح عند بدء الرشومات ويضعها على يديه ويبدأ يصلى الأواشى مع ملاحظة أنه:

(1) في أوشية السلامة يشير إلى الجسد والدم عند قوله "إجعلنا مستحقين أن نتناول من قدساتك" أى يشير إلى القدسات.

(2) وكذلك في أوشية الآباء يشير إلى الكأس ثم إلى الجسد عند قوله " هذه التى إقتنيتها لك بالدم الكريم الذى لمسيحك ".

(3) وفى أوشية القرابين يشير بيديه إلى الأسرار مرة أو ثلاثة عند قوله " هذه القرابين ". ثم يصلى الكاهن المجمع وفي نهايته يقول سراً طلبة " أذكر يارب كل الذين رقدوا.. " ويضع يد بخور في المجمرة مع ملاحظة عدم رشم درج البخور عند وضع البخور في المجمرة. أما إذا أراد الكاهن أن يصلى الترحيم الكيرلسى جهراً فيكون الترتيب كالآتى:

1 – المجمع
2 – القارئون
3 – بى نيشتى أو افشيس
4 – المجد لك يارب
5 –الترحيم جهراً
6 – تفضل يارب نيح نفوسهم (من أوشية الراقدين)
7 – أطلبوا عن آبائنا وإخوتنا الذين رقدوا
8 – يارب ارحم.

Xوإن كان هناك وقت يطلب الكاهن سراً أثناء ترديد الشعب المرد عن خطاياه وخطايا شعبه ونياح الراقدين (من خولاجى دير المحرق ص303).

 

 أولئك يا رب - و اهدنا إلى ملكوتك - مقدمة القسمة



Xبعد ذلك يصلى الكاهن "اولئك يارب" ويداه مبسوطتان إلى أعلى ثم "وأهدنا إلى ملكوتك" وفى نهايتها يقول الكاهن "إيرينى باسى" بدون رشم وهو خاضع برأسه نحو المذبح فقط. وغن كان الأب البطريرك أو الأسقف حاضراً هو الذى يقول "إيرينى باسى" بدون رشم أيضاً.

Xثم يقول الكاهن الخديم مقدمة القسمة وعند قوله "ونخدم اسمه القدوس" يخضع برأسه فوق المذبح وعند قول "لشركة وإصعاد أسراره الألهية غير المائتة" يشير إلى الجيد والدم وبعد الانتهاء منها يضع اللفائف التى على يديه على المذبح ولا يعود ياخذ ها فيما بعد ثم يكشف الكأس.

 

القسمة المقدسة



1 – الجسد المقدس والدم الكريم:

Xيأخذ الكاهن الجسد بيده اليمنى ويضعه على راحة يده اليسرى، ويضع إصبعه السبابة اليمنى على الجسد عن يمين الإسباديقون على المكان المكسور، وهو يقول "الجسد المقدس" ثم يرفع إصبعه من على الجسد، ويغمس طرفه في الدم داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلاً من الدم ويرشم بها رشماً واحداً على مثال الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول "والدم الكريم" ثم يصعد الكاهن إصبعه من الكأس بعد نفضها داخله، لئلا ينقط منها شئ ويحترس على ذلك جداً. ثم يقرب الجسد الذى بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويشع عليه إصبعه المغموس بالدم فوق الإسباديقون، ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذى بإصبعه الجسد الطاهر وذلك بأن يحرك إصبعه الذى على الإسباديقون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلف الجسد ثم يصعد به على وجهه من فوق حتى يصل إلى الإسباديقون. ثم يحركه إلى الشمال ويلف به حول الجسد كما فعل أولاً حتى يصل إلى الأسباديقون مرة أخرى، كل ذلك وهو يقول "اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب إلهنا" ثم يعطى السلام للشعب قائلاً "سلام لجميعكم".


2 – القسمة: -
Xهناك قسمتان قسمة متصلة قليلة الاستعمال وقسمة منفصلة وهى المستخدمة بكثرة.

أولاً: القسمة المتصلة:

1 – يقسم الثلث اليمن إلى أربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه (دون فصلها تماماً).

 2 – يفرق الثلث الأيسر عن الثلث الأوسط (دون فصله تماماً) ثم يقسمه على اربعة أجزاء على حسب الأربعة صلبان الموجودة فيه دون فصل).

 3 – يفصل الإسباديقون تماماً عن موضعه ثم يقبله بفمه ويضعه مكانه. ثم يضع الجسد المقدس في الصينية. ثم يفرك يديه داخل الصينية خصوصاً إصبعه الذى استخدمه في القسمة لئلا يكون قد لصق به شئ من الجواهر.

ثانياً: القسمة المنفصلة: -

 1 – يفصل الثلث الأيمن ويضعه على الثلثين كمثال الصليب المقدس ويأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذى فيه الإسباديقون ويضعها في صدر الصينية شرقاً ويأحذ ايضاً جوهرة من اسفل الثلث الذى فيه الإسباديقون ويضعها في الصينية غرباً ثم يأخذ من يمينه جوهرة ويضعها في الصينية يمينه ويأخذ باقى الثلث المذكور ويضعه في جانب الصينية شمالاً ويكون ذلك مثال الصليب.

2 – يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل ويأخذ منها الثلث الذى فيه الإسباديقون فيضعه فى وسط الصينية.

 3 – يبدأ بقسمة الثلث الباقى في يده الذى هو الثلث الأيسر من القربانة إلى اربعة اجزاء دون فصل على ان تكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب. وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذى وضعه في الصينية أولاً يساراً وهو معظم الثلث الأيمن من القربانة ويضع مكانه الثلث الأيسر الذى كان بيده.

 4 – اما الثلث الذى أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضاً إلى ثلاثة أجزاء دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه في الصينية يميناً بجوار الجوهرة التى وضعها يميناً في اول القسمة فيكون الثلث الأيمن أربعة أجزاء مثل الثلث الأيسر.

 5 – ياخذ الثلث الوسط الذى وضعه قبلاً في وسط الصينية ويفصل منه الإسباديقون خاصة من فوق الوجه (الوجه مع جزء اللبابة حتى لا يتكسر اثناء الرشومات التالية) يبقى باقى الثلث المذكور الأوسط متصلاً بعضه ببعض من فوق إلى أسفل ويحترس على الإسباديقون لئلا ينشق أو يتفتت ثم يضعه مكانه في وسط الثلث الأوسط ويضع الثل في وسط الصينية كما كان.

6 – يجمع جميع الجواهر التى قسمها ويجعلها كما كانت قبل القمسة ويرفعها بيديه مقسومة صحيحة دل ذلك على حذاقته وذلك حسناً.

 7 – إذا تكامل ذلك يفرك الكاهن يديه داخل الصينية حتى لا يبقى عليهما أو يلصق بهما شئ ولا ذرة لطيفة.

8 – وفى نهاية القسمة يصلى جميع الحاضرين الصلاة الربانية.

 

 صلوات الخضوع و التحليل



Xبعد أن يصلى الكاهن (يا أبانا الذى في السموات) يصلى صلاة خضوع للآب الصلاة الأولى وهى "نعم نسألك أيها الآب".. ثم الصلاة الثانية وهى "كملت نعم إحسان" ثم صلاة تحليل الآب وهى "أيها السيد الرب...." بعد ذلك يذكر من يريد أن يذكرهم من الأحياء والأموات بالاسم كما فعل عند تعميد الحمل. ثم أخيراً يصلى عن نفسه قائلاً "أذكر يا رب ضعفى أنا أيضاً...".

Xثم يصلى الكاهن مقدمة اوشية السلام والآباء سراً ثم يقول مقدمة اوشية الإجتماعات جهراً وهنا يرفع الشماس الصليب ويقول "خلصت حقاً ومع روحك ننصت بخوف الله".

 

 رشومات ما قبل الاعتراف و الإعتراف



Xيرفع الكاهن الإسباديقون بيده اليمنى وهو مطاطئ الرأس ويرشم به الكأس بعلامة الصليب قائلاً "القدسات للقديسين" ثم يغمسه في الدم غمساً خفيفاً، ثم يرفعه وينفضه في الكأس لئلا يقع منه شئ عند رفعه من الكأس، ثم يرفعه مغموساً بالدم ويده اليسرى مبسوطة تحته، لئلا تقع منه جوهرة او ينقط منه شئ حتى يوصله إلى الجسد، ويرشم به الجسد بعلامة الصليب. ثم يضع الإسباديقون على كل جرح على استدارة الجسد الموضوع في الصينية في عكس اتجاه عقارب الساعة، يعمل الكاهن هذا وهو يقول بقية القداسات للقديسين.

Xثم يعطي السلام للشعب قائلاً "السلام لجميعكم". بعد ذلك يعيد رشم الجسد وصبغ الجروح بالإسباديقون مرة ثالثة وهو يقول "مقدس وكريم جسد ودم حقيقى...." بعد ذلك يقلب الكاهن الإسباديقون ويحمله بين أصابعه مقلوباً ويرفعه إلى الكأس ويرشم به الدم ثم يضعه في الدم مقلوباً. وهو يقول "جسد ودم عمانوئيل إلهنا". بعد ذلك يغطى الكأس ويرفع الصينية على يديه ويقول الاعتراف وعندما ينتهى منه يضع الكاهن الصينية في مكانها على المذبح ويركع أمام المذبح ويصلى الصلوات السرية وهى "كل مجد وكل كرامة...." "يا رئيس الحياة.." "واجعلنا مستحقين...." ثم "حل واغفر واصفح لنا" ثم "يا ابانا الذى في السموات" واثناء الصلوات السرية التى يصليها الكاهن يمسك الشماس بيده اليمنة صليباً وبيده اليسرى شمعة موقدة ووسطها لفافة يضعها أمام عينيه ويقول اعتراف الشماس.

Xو في النهاية يتم التوزيع (توزيع الجسد و الدم) والتناول، ثم غسل الأواني و توزيع البركة.


 

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt