طقس الكنيسة

     
   
 

الأعياد السيدية الكبرى و الصغرى
 القس اشعياء عبد السيد
الأعياد السيدية
الصغرى

عيد عُرس قانا الجليل

كانت هذه الاية بداية الايات التى فعلها السيد المسيح له المجد فى بدء خدمته، وحضوره هذا الفرح كان ممارسة لمباركة سر الزواج وجعله شركة مقدسة كما هو واضح من صلوات الاكليل المقدس.

قوله فى اليوم الثالث كان عرس فى قانا الجليل (يو 2: 1) يشير الى قيامته التى صارت فى اليوم الثالث من الامه وبها صار لنا الفرح السمائى... لقد حضر السيد هذا العُرس مع أمه العذراء وبعض تلاميذه فى قانا الجليل التى كانت تبعد 6 أميال شرق الناصرة والتى فيها تمت الاية الثانية وهى شفاء ابن خادم الملك (يو 4: 46 – 54) وقيل أنه بنيت فى موضع العرس كنيسة آثارها باقية حتى الان. آما التلاميذ ذهبوا مع المخلص الى العرس كانوا على الارجح ستة وهم: اندراوس وبطرس وفيلبس ونثنائيل ويوحنا الانجيلى، وأخوة يعقوب اذ بقية التلاميذ الاثنى عشر لم يكونوا تتلمذوا بعد.

قيل ان العروسين كانا فقيرين ومع هذا حضر اليهما ملك الملوك ومازال يلبى دعوة الجميع... كان الفرح والسرور بحضوره هذا الحفل البسيط واستجاب لطلب والدته السيدة العذراء، فما أن طلبت منه قائله ليس لهم خمر.. الا بعد برهة قد تحولت الاجرات التى ملأوها الى خمر جديدة... استجاب لها فى اتضاع وتقدير للأمومة التى لم ينسها حتى النهاية فى أشد الامه وهو على الصليب (يو 19: 26) بل ومازال يستجيب شفاعتها وتوسلاتها عن ضعفنا كل حين.

كان سمعان القانوى (مت 10: 4) من قانا الجليل وهو صاحب العرس الذى حول فيه السيد الماء خمرا.. كما قيل انه بعد تلك الاية قام وترك كل شئ وتبعه فكان من تلاميذه الاثنى عشر لذا لقب بسمعان الغيور (لو 6: 15) اذ قد صار عروسا للعريس الحقيقى الرب يسوع المسيح (1 كو 11: 20) وتعيد الكنيسة بتذكار استشهاده فى 15 بشنس..

السيد المسيح يشارك الجميع (فرحا مع الفرحين بكاء مع الباكين) (رو 12: 15). فبحضوره العرس شارك الافراح كما أنه فى ذهابه الى بيت عينا بعد أن مات لعازر كان مشاركا لاحزانهم (يو 11 :45).

الخمر الجديدة التى حولها الرب يسوع تشير الى سر الافخارستيا اذ نشرب خمرا جديدة قدسها الرب يسوع وأعطاه لنا دما كريما للعهد الجديد الذى له (من الان لا اشرب من نتاج الكرمة هذا الى ذلك اليوم حينما أشربه معكم جديدا فى ملكوت ابى) (مت 26: 29). الخمر التى صيرها الرب فى عرس قانا الجليل لابد أنها انتهت أخيرا.. أما الخمر الجديد الذى يعطيه لنا (دمه الكريم) فهو حياة ابدية.. ايضا ذلك العرس انتهى اما عرسه السمائى وفرح قلوبنا فهو بلا نهاية ولا انقضاء الى دهر الدهور كلها.. الخمر التى صيرها الرب فى عرس قانا الجليل لابد وأنها انتهت اخيرا.. أما الخمر الجديد الذى يعطيه لنا (دمه الكريم) بالنسبة لحياتنا الروحية هى أصلح ومذاقتها جيدة تناسب الجميع عن وصايا العهد القديم اذ الناموس بموسى أعطى أما النعمة والحق فيسوع المسيح صار (يو 1: 17).. وهنا ليتنا نسأل أنفسنا هل لنا لباس العرس للاشتراك فى عرسه الدائم (مت 22: 1 – 14).. فالعريس والعروس يجب أن يكونا على حب واخلاص متبادل حينئذ تتوفر لهما السعادة فى حياتهما، واننى كعروس للمسيح هل كونت علاقة وطيدة معه؟ هل أحببته كما احبنى؟ هل أجلس اليه واحدثه عن كل ما يجيش بصدرى.

ربى.. أعطنى أن احبك كما أحببتنى، وأن أعرفك حق المعرفة كما عرفتنى أنت أولا.. وليكن لنا مشاركة عرسك الدائم الى الابد حيث (ما لم ترعين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال انسان ما أعده الله للذين يحبونه) (1 كو 2: 9).

لقد دعى السيد المسيح الى عرس قانا الجليل أما الآن فانه يدعونا الى شركته المقدسة كل يوم.. بل هو صاحب العرس الذى مازال يدعو الجميع للفرح منه كل حين.



طقس العيد (11 طوبة):

يوجد ابصاليتان (واطس وآدام) موجودتان بكتاب الابصاليات والطروحات الواطس والادام.. وله ربع من أرباع الناقوس وذكصولوجية خاصة بكتاب الابصلمودية السنوية. كذلك له مرد ابركسيس.. ويعد الابركسيس يوجد لحن يقال فى عيد عرس قانا الجليل وفى الاكليل وحل زنار العروسين (فى خورا تبرو.. يا كل كور..) وله برلكس.. وله مرد مزمور وانجيل واسبمسينى (واطس وآدام).. وفى نفس اليوم تذكار استشهاد القديسة دميانة ولها هيتنية وربع بعد اللحن.

 

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt