طقس الكنيسة

     
   
 

تستخدم الكنيسة كتاب الصلوات المقدسة , الاجبية حسب ترتيب الاباء التى يبدا بالشكر على انقضاء الليل بسلام ، وتنتهى بالصلاة فى منتصف الليل ، حسب قول المرنم داود النبى : سبع مرات فى اليوم اسبحك يا رب

الأجبية المقدسة

في هذه الصلاة نشكر الله على انقضاء الليل بسلام، ونطلب من أجل نهار مضيء بالأعمال الصالحة، وفيها نذكر قيامة السيد المسيح في باكر النهار فنمجده على قيامته.

صلاة باكر  

 في مثل هذه الساعة حكم بيلاطس على السيد المسيح، وأيضا في مثلها حل الروح القدس على التلاميذ الأطهار. في هذه الصلاة نطلب إضرام مواهب الروح القدس فينا. وهذه الساعة تقابل التاسعة صباحا بالتوقيت الإفرنجي. صلاة الساعة الثالثة 

في مثل هذه الساعة من النهار صلب مخلصنا، وقبل طلبة اللص بأن يذكره عند مجيئه في ملكوته. وفي مثلها بداية الظلمة. وتقابل الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت الإفرنجي.

صلاة الساعة السادسة 
في الساعة التاسعة نادى ربنا يسوع بصوت عظيم "يا أبتاه في يديك أستودع روحي" وأسلم الروح فانشق حجاب الهيكل من وسطه. وأنارت الشمس التي أظلمت في الساعة السادسة. وفي هذه الساعة نتذكر اللص الذي سأل أن يذكره المخلص في ملكوته فأعطاه سؤله. وهي تقابل الثالثة بعد الظهر بالتوقيت الإفرنجي. صلاة الساعة التاسعة 

رتبت هذه الصلاة بمناسبة إنزال جسد السيد المسيح من على الصليب وفيها نشكر الرب على حفظه إيانا إلى المساء. وتقابل الخامسة بعد الظهر بالتوقيت الإفرنجي.  

صلاة الغروب 

رتبت بمناسبة وضع سيدنا في القبر، وبمناسبة أنها آخر ساعة من ساعات عمر الإنسان في نهاره. نطلب فيها خلاصا من الدينونة الرهيبة. وتقابل الساعة السادسة مساء بالتوقيت الإفرنجي.

صلاة النوم 

رتبت في مناسبة الصلوات الثلاث لفادينا في بستان جثسيماني. وكما يقول النبي في المزمور : في نصف الليل نهضت لأشكرك على أحكام عدلك.

صلاة نصف الليل

صلاة ساعة المساء التي تدعى ساعة حجاب الظلمة أو سِتار الظلمة (ستار بكسر السين) وميعادها أول دخول عتمة الليل وهي خاصة بالآباء الرهبان. 
 

صلاة الستار 
 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt