قطاع الأخبار
  

     
   
 

حوار مع نيافة الأنبا موسى

فى حوار لنيافة الانبا موسى أسقف الشباب لصحيفة لعالم المشاهير تطرق إلي العديد من قضايا الساعة الساخنة مؤكدا ان ما يجري في الشارع المصري هو نتيجة لحالة الاحتقان الطائفي التي ساهمت الفضائيات في زيادة حدتها.  وأكد نيافته على المواطنة وأهميتها

وبحكم موقعه القريب من قداسة البابا تحدث كشاهد علي عصر النهضة الذي تعيشه الكنيسة في عهد البابا شنودة مستشهدا برأي البابا عن نفسه «أنا مجمع الآلام»!!

 

16 أغسطس 2007

حوار مع نيافة الأنبا موسى :


 كيف تري نيافتكم دور الاعلام المسيحي في الرد علي الهجوم..... الذي تتعرض له الكنيسة؟
- قداسة البابا يلتزم بمبدأ اننا لا نحارب أشخاصا ولكن نحارب فكرا فان كان هناك أي خطأ يمكن أن نصححه ونذكر الصواب ونلقي الفكر الخاطيء ولكن لا ننزل الي مهاترات أو أي كلام شخصي.

والكل احباء، هذا ما تعلمناه من المسيح ومهما اختلفنا وحتي ان تمت الاساءة الي احد منا لا تؤثر ابدا في موقفنا منه اننا نحبه ونأمل أن يعود الي الصواب فالامور الشخصية لا تهمنا ولا تؤثر تماما في فكرنا لانه لو اثرت فينا لا نكن مسيحيين.

 في الفترة الاخيرة ظهر في الاعلام المسيحي أكثر من صحيفة وأكثر من قناة فضائية كيف تقيم نيافتك دور الاعلام المسيحي؟

- هو طبعا لو علي القناة. قناة اغابي تقوم بدور ضخم جدا لانها وصلت بسرعة شديدة الي كل انحاء العالم ، امريكا استراليا وكندا واوروبا وفي آسيا وفي الخليج وفي كل مكان علي وجه المسكونة، اذن فالكنيسة الارثوذكسية تدخل كل بيت من حيث القداس واللحن والتراتيل والعظة ودرس الكتاب فهذا مكسب كبير جدا.

من ناحية أخري وجهد آخر تقوم به قناة أغابي اننا من خلالها نشرح ومن خلال برامجها اي نواحي ايمانية نوضحها دون لبس واذا وجدنا اخطاء نشرح كل الاخطاء التي يمكن أن تشيع في الايمان أو العقيدة فإننا نرد عليها بمنتهي الموضوعية، وأغابي قدمت الكثير من هذه البرامج مثل برنامج أين الحقيقة، تناولنا الاخطاء الايمانية التي وقع فيها الاخ جورج حبيب والاخ ماكس و تناولنا في بعض الحلقات موضوع الغيبيات وما الي ذلك. فقناة اغابي تقوم بدور تنويري، وأيضا بدور لشرح الايمان بدقة لكي يصل الي أبناء الكنيسة في كل انحاء العالم، ونيافة الانبا بطرس يخطط حاليا لتنفيذ بعض البرامج بلغات مختلفة لابنائنا الجدد في المهجر وأيضا هناك تخطيط لعمل برامج حوارية نافعة للحياة اليومية، كل هذا في المستقبل القريب وهو مجهود القائمون علي قناة اغابي وعلي رأسهم الانبا بطرس.

أما بقية الاعلام كالصحافة فأنتم تقومون بدوركم بنفس الطريقة بل أنتم لديكم فرصة أكبر والمجال أوسع حيث اننا في أغابي لا نتكلم الا عن الايجابيات والعقائد، ولكنكم في الصحافة لديكم الفرصة في انتقاد الاشخاص بوصفه شخصية عامة يطرح نفسه للعمل المجتمعي. فمن حقكم توجيه النقد له ولأفكاره

ولتصرفاته فهذا يعطيكم الحرية في الصحافة التي نطلق عليها صحافة مهتمة بالشأن القبطي.

 هل سيكون هناك تطوير للقناة بحيث تكون هناك برامج اجتماعية أو دراما؟

- بنعمة ربنا ح يبقي فيه دراما اجتماعية. لاني لا استطيع أن افصل بين المجتمع والدين لانه لابد من تقديم الاجتماعيات من خلال المباديء المسيحية، والبيت والاسرة. سوف تكون هناك برامج للأسرة والزواج والشباب والاطفال وخلافه.

 هل ستكون هناك مسلسلات اجتماعية أو دينية؟

- ممكن ولكن المشكلة في التكلفة الضخمة لانتاج مثل هذه الاشياء ولكن أيضا لدينا محظورين نيافة الانبا بطرس قررهم ونحن أيدناه في هذين المحظورين وهما لا هجوم علي أديان ولا تدخل في السياسة.

 لماذا صمت البابا طيلة الفترة السابقة وتكلم الآن؟

- اذا كنت تقصد ما يخص الفتنة الطائفية واحداث العياط ، البابا عمره ما كان صامتا الا نادرا، ولكنه كان يتكلم بطريقة حكيمة مع المسئولين، وانا دائما اعاصر هذه المواقف مع قداسة البابا، والبابا لم يلتزم الصمت في أي احداث غير مرة واحدة وهي بعد اعتداءات الاسكندرية، والبابا يصمت لانه ربما تكون رسالة الصمت أقوي، ويبدأ المسئولون يسألون أنفسهم لماذا هذا الصمت، ويحاولون الاصلاح فالصمت أحيانا يكون أقوي من الكلام، ثم لما استدعت الاوضاع توضيح بعض الامور. لم يتكلم البابا فقط بل المجمع كله تكلم.

 وما الداعي لتوجيه رسالة لرئيس الجمهورية في هذا التوقيت؟

هناك موضوعين هامين جدا.. هما موضوع الحكم الخاص بعودة المسيحي الي مسيحيته.. وهو حق تنص عليه قوانين حقوق الانسان وأيضا هو حق دستوري، وأيضا هو حق يقره الاسلام، وانه لا اكراه في الدين. وأيضا بالنسبة لاحداث العياط وكيف تتخلي الدولة عن دورها وتتركه لصلح عرفي. فهذا ما اثار حفيظتنا وتكلمنا مباشرة مع رئيس الدولة عن طريق الرسالة، وكان لابد من عرض الامر علي السيد الرئيس. لانه لابد من التشاور وهذا حق وواجب أيضا.

 ماذا عن أسباب الاحداث الاخيرة وكيف انها تصب دائما في اثارة الشغب لمجرد الشك في بناء كنيسة؟

- اعتقد أن الامر كله ذكر في جريدة الاهرام ولن نصرح بأكثر من أن الدكتور فتحي سرور أشار الي ان القانون الموحد لبناء دور العبادة سوف يعتمد في هذه الدورة.

 هناك احتقان طائفي في الشارع ما هي أسبابه؟

- هناك احتقان قديم منذ كانت هناك جماعات اسلامية مسلحة ثم احتقان اقليمي، بسبب ما يحدث في العراق وفلسطين ولبنان، ثم عالمي وهو انتشار وترويج لفكرة الحرب بين الغرب والشرق والاسلام.

ثم هناك احتقان بسبب الفضائيات مثلما يحدث بين قناة الحياة والردود من اكثر من قناة اخري كل هذا سبب احتقانا طائفيا بالبلد.

واذا كان هناك من يفكر بطريقة طائفية اصلا فانا من رأيي انهم اساءوا الي الاسلام في صورة دفاع عنه، لان الاسلام يقول من آذي ذميا فقد آذاني، ومن يخالف ذلك فقد اساء للاسلام.

 هل المشكلة في بناء الكنائس أم في القيود الامنية؟

- هناك مشكلة في بناء الكنائس لان القانون لا يناسب العصر وهذا يعطي فرصة لقلة متطرفة أن تتصرف بحمق وربما لرجل أمن صغير يهمل في واجبه لكن القيادات العليا ومن خلال احتكاكنا بهم لا يسمحون بهذا مطلقا.. ونحن نقرر انه ما في مرة وصلت شكوانا للرئيس الا وتدخل شخصيا لحل المشكلة في نفس اليوم.

 أين تعيش وفاء قسطنطين اليوم؟ وهل ستظهر علي أغابي؟

- وفاء قسطنطين في رعاية كنسية مأمونة وباختيارها باشراف قداسة البابا شنودة ولقد سألت بنفسي احد الصحفيين المسلمين اصدقائي حينما وجه لي نفس السؤال ماذا لو رأي وفاء قسطنطين أحد المتشددين.

فان الاجابة سوف يعاملها كمرتدة ومن هنا ومن حرص الكنيسة عليها لا نتكلم عنها ثم البعض يقول انها مسلمة كل ما استطيع قوله عن وفاء قسطنطين انها مسيحية قلبا وقالبا ولابد من بعض الحرص وبعض التأمين وكل شيء بميعاده.

 وهل كل المسيحيات يجدن نفس الاهتمام الذي تلاقيه وفاء قسطنطين؟

- الكل بناتنا، والكل يحظي بنفس الاهتمام ووفاء قسطنطين كانت قضية رأي عام، ونشرت صورها بالجرائد، ولكن هناك حالات أخري غير معروفة ولذلك التعامل معها اسهل بكثير، وليس هناك أي تقصير من قبل الكنيسة والاهتمام واحد للكل ولكن لكل حالة ظروفها، وهناك حالات كثيرة رافعوا قضايا للعودة الي المسيحية ونحن نهتم بالكل.

 لماذا تحظي وفاء قسطنطين بعناية خاصة؟

- رعاية وفاء قسطنطين ليس لشخصها ولكن لانها وهي تعيش الآن وكأنها راهبة، ونحن نرعاها الآن لنواحي أمنية ودعنا نسأل كيف ستعامل لوظهرت.

 لماذا نجد أصواتا كثيرة تتكلم عن الكنيسة وتهاجمها وأحيانا يتكلمون باسم الكنيسة وشعبها؟

- يا صديقي نحن الآن في عصر الحرية والكلام، كله بيتكلم، وانا لا استطيع كتم أفواه الناس ليس من حقي، كل واحد يتكلم ويقول ما يريده والناس تملك القدرة علي وزن الكلام وفرزه، والمثل يقول اذا كان المتكلم مجنونا فالمستمع عاقل.

وبيني وبينك المهاجمون يتكلمون بقوة لان الساحة خالية لهم.

 نيافة الانبا موسي تأسست في عهده أسقفية الشباب وأصبح هناك خدمة علي مستوي اجتماعي وثقافي عال جدا وهذه حقيقة نيافتك غرست بذرة والبذرة اثمرت عملا روحيا، ونيافتك تتجول من أسوان الي الاسكندرية وتسافر للمهجر وتعقد مؤتمرات في كل مكان
 لماذا لا تفكر ونيافتك في عمل قناة فضائية خاصة بالشباب؟

- اشكر محبتك علي هذه المقدمة الجميلة. ولكن عمل قناة خاصة للشباب هذا ليس ممكنا، وما الداعي وماذا تكون أغابي؟ أنا ساعمل من خلال اغابي وبالصدفة الآن أو بعد قليل ستأتي قناة أغابي بعمل برنامج كبير عن الاسقفية وهل كل مسئول في الكنيسة يقيم قناة خاصة كيف؟ القناة تتكلف الملايين وتغطي كل الانشطة ونحن من الافضل أن نركز جهودنا ونستثمر أغابي أفضل استثمار.

 موضوع لجنة تجهيز الشباب سياسيا ما حقيقة هذا الامر؟

- الموضوع حدث به خلط، ولم يسألوني شخصيا عن هذا الموضوع وربما يسمع من آخرين فيذيع أخبارا أي كلام.

 هل هناك فعلا لجنة لتجهيز الشباب؟ -

 نعم هناك لجنة ولكن ليس بهذه الصورة والحقيقة، اننا لدينا لجنة مشاركة وطنية بأسقفية الشباب وهدفها. تحريك الشباب القبطي للخروج من عزلته وليندمج مع اخوانه المسلمين للدخول في المجتمع معا. ويتخلي عن سلبيته ويكون ايجابيا. ويشارك في الانتخابات والاحزاب ينتقد عن الطائفية ويهتم بالمواطنة.
لان المواطنة هي الحل ولذلك نحن تعقد ندوات شهرية داخل الاسقفية وندعو كبار رموز مصر المسلمين بدءا من المعتدلين والاسلاميين أيضا.
بمعني ان الدكتور عمارة جاء واشترك وهو صديق عزيز، والدكتور العو والمستشار طارق البشري ود.مصطفي الفقي وأسامة الغزالي، ود.محمود محيي الدين ود.علي الدين هلال وكثيرون.
ونحن لدينا رسالة للشباب اخرج من عزلتك، اخرج من سلبيتك اخرج من طائفيتك الي رحاب المواطنة الواسعة.
ولما نجحت التجربة وجد المجمع المقدس ان هذه اللجنة موجودة بالقاهرة فقط فلماذا لا تنتقل الي بقية الأيبراشيات.
فجائنا من بعض الأيبراشيات كاهن وخادم وخادمة، وكان اجتماعا مصغرا، ودار الحديث حول هذا الموضوع، وفعلا جاء طارق حجي والمرة القادمة ضيف آخر وهكذا، مجرد ندوة عن المواطنة وندخل جميعنا في نقاش مثمر. فهي لجنة نريد أن تتكرر في الايبراشيات المختلفة لدعم روح المحبة بين الشباب المسلم والقبطي واعطاء وعي للشباب القبطي للخروج من سلبيته وانعزاله في الكنيسة والاندماج في المجتمع لبناء الوطن.

 مهرجان الكرازة الرابع ما ايجابياته وسلبياته؟

- هو مهرجان تكويني للطفل والفتي والشباب القبطي بحيث يكون تكوينا متكاملا في نواحي دينية، يدرس فيه الكتاب المقدس والعقيدة ويدرس طقوس الكنيسة ليعرف دينه ويعرف كنيسته. هذا هدف أول.

الهدف الثاني العقل، وذلك من خلال مسابقات ثقافية كالشعر والقصة وغيرهما من الفنون وهناك مثقفون يشرفون عليها.
وكل مرحلة لها مسابقة ثقافية وهناك أهداف أخري مثل الكشافة والرياضة والكمبيوتر والالحان واللغة القبطية والمسرح.
أنا اريد شخصية متكلمة ودائما كلمتي للشباب عقل مستنير ونفس ناجحة وجسد صحيح وعلاقات اجتماعية جيدة.

السلبيات. الشعب يظن أننا نطالبهم بالجلوس داخل الكنيسة لا يغادرونها وهذا غير صحيح، نحن نكون له شخصية ثم نطلقه في المجتمع هو يذهب للمدرسة وهو صغير ثم الجامعة ثم يذهب لعمله بعد التخرج وفي سن مناسبة نعلمه وندفعه لان ينتخب ويذهب للنقابة وللحزب والجمعيات وندوات يشترك فيها. ويشهد لربنا في مجتمعه فالمسيح قال أنتم نور العالم.

 لماذا لا تستغل علاقتك برجال الاعمال لتأسيس مشروعات تساهم في حل مشكلة البطالة؟

- أنا لا استطيع دعوة رجال اعمال اقباط فقط. ولا مشروع قبطي في هذا المجال فهذه طائفية وليس من الحكمة ولكن هناك طريقة أخري فبعض رجال الاعمال عملوا مؤسسة تدريبية للشباب في كنيسة ماري جرجس عين شمس شباب قبطي ومسلم وهذا ربما تستغرب له للتدريب علي أنواع من الاعمال مطلوبة للمجتمع للالتحاق بشركات أغلبها شركات قبطية.

وأيضا كثير من رجال الاعمال الاقباط ينزلون الي القري للخدمة هناك حيث من يحتاج الي اسرة أو دورة مياه أو سقف لمنزل أو احتياجات من اجهزة كهربائية والخدمة للقرية بمسلميها ومسيحييها. والمزيد ان شاء الله ممكن.

 كلمة توجهها للشاب المسيحي؟

- فلتكن لك الشخصية الكاملة المتكاملة المتميزة في المستقبل كما أوضحنا من قبل ومتميز بقدرات ومهارات ولغة وكمبيوتر ومتميز بالامانة، لو الامانة فقط أخوه المسلم يدعوه لثقته في أمانته.

 ما رأيك في اتهام دكتور عمارة للبابا أنه سبب الفتنة الطائفية؟

- هذا رأي الدكتور عمارة وبرغم ذلك أنا احبه وهو صديقي ورغم كل شيء وفي أول فرصة سأدردش معه، وسأقول له يا دكتور عمارة لماذا أخذت اتجاها وتركت الاتجاه الآخر؟!

أولا البابا لا يقول اعملوا فتنة. الفتنة نحن دائما المضارون منها فلذلك نحن لسنا سبب الفتنة، ولماذا يا دكتور ننسي ان هناك جماعات لإسلام سياسي. لماذا تتناسي أن هناك تطرفا حصل لدرجة الاعتداءات والقتل داخل وخارج المحيط المسيحي، لا ننسي هذا يا أخي فالعملية تحتاج لدراسة واعية هادئة.

 ولكن عمارة يبررها بتضيق الطلاق في المسيحية؟

- هذا ليس من حقه ان يتدخل في موضوع ايماني واقول له لا تتدخل في الانجيل يا عمارة؟

- البابا السابق سلم للمجالس الملية هذا الموضوع واعتمدت أوضاع خارج الانجيل غصبا عنه، لم يوافق أي من البطاركة السابقين علي شيء من هذا.

ولكن البابا شنودة بابا قوي ونفذ كلمته وكلنا ساعدناه، وهذه اللائحة كانت مرفوضة من قبل الباباوات، ولكن المجلس الملي كانت له قوته وكانت حالات الطلاق تحت سيطرته فسمح بذلك.

 نيافتك دائما تقيم مؤتمرات مهمة ولكنها محدودة فلماذا لا تقيم مهرجانا أو مؤتمرا يضم مثلا عشرة آلاف شاب مثلا؟

- هذا خطأ أمني وخطأ تنظيمي وخطأ من كل النواحي، ثم كيف الاستفادة وفي الفيوم يحضر حوالي 28 ألف ولكنهم يحضرون لمسابقات وغيره وليس لمؤتمر. المؤتمرات لا تزيد علي أربعة آلاف ويقضون أسبوعا كاملا في العجمي. كل فئة تحضر لمدة أسبوع.

 ما رأي نيافتكم في الهجوم الذي يشنه البعض علي البابا من داخل الكنيسة؟

! - طبعا ربنا يعطي البابا صحة ويواصل عطائه للكنيسة وللوطن ويتحمل ما يأتي من الأبناء لقد جرحوه كثيرا. وهو يتحملهم ويحب الكل من قلبه حتي من اساءوا اليه.. ولقد رأيت بعيني تحمله لهم عمليا وليس نظريا. فربنا ويباركه ويعطيه القدرة علي تحملنا نحن، وهو يقول عن نفسه أنا مجمع آلام. يحمل آلام الاقباط كلها، ويحمل أيضا الآلام التي تأتي من الاقباط أنفسهم!!

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyright@copticwave : 2005-2012 Coptic Orthdox Church