قطاع الأخبار
  

     
   
 

الخروج من النفق المظلم - الهدف والوسيلة

لا تزال حملة " الخروج من النفق المظلم "  التي أطلقتها  الموجة القبطية يوم السبت الماضي  21 فبراير 2009  ، بسبب حادثة كنيسة العذراء بقرية الشيخ يوسف بالمراغة محافظة سوهاج، والتي أدى التأخير في ترميمها إلى سقوط 4 منازل مجاورة لها ومصرع 8 أشخاص.
لا تزال الحملة بعد أسبوع من انطلاقها على الانترنت تلقى اهتماما خاصا في المواقع القبطية ،، والتي أعلنت تأييدها  للحملة على مواقعها .

28 فبراير 2009

شعار الحملة : الخروج من النفق المظلم

وقد لاحظنا فى بعض المواقع القبطية ، عدم وضوح القائمون على الحملة وأهدافها :
لذلك أحببنا أن نوضح ما يللى :

أولا : الحملة مصرية .
 الحملة هي قبطية مصرية 100 % ، لتحريك الشارع المصري ، والصحافة القبطية والصحافة المصرية العامة والمستقلة ، والقيادات المصرية ، للمطالبة بتحريك قانون دور العبادة الموحد الذى دخل نفقا مظلما لم يخرج منه بعد إلى النور . 
لذلك قمنا بوضع علم مصر أعلى شعار الحملة ، لنبتعد عن المزايدات واتهامات العمالة الخ ...

ثانيا : الهدف
الهدف واضح تماما في هذه الحملة وهى أخراج قانون دور العبادة الموحد الى النور وحيز التطبيق الفعلى بعيدا عن المزايدات والشعارات وكلمات الترضية .

ثالثا : الوسيلة
تتخذ الحملة وسيلة واحدة وهى ايقاظ الفكر المصرى الوطنى ، واحياء دور المجتمع المدنى للمطالبة بحقوقه عبر القنوات الشرعية ممثلة فى الصحافة والأعلام وقيادات الشعب المصري كافة .

رابعا : المشاركة فى الحملة
يسعدنا مشاركة الجميع بلا استثناء في هذه الحملة ، ونشكر قيادات الكنيسة جميعا لتأييد هذه الحملة .

لنقم جميعا بتحريك المجتمع المصري ..
بعيدا عن الصراع الطائفي والصراعات الدينية..
للحصول على حقوق المواطنة الكاملة والمستحقة
...

الموجة القبطية
28 فبراير 2009
 

 

 

الخبر المنشور فى موقع الأقبط متحدون وتم أعادة نشره فى العديد من المواقع القبطية  :

ترحيب بمبادرة الخروج من النفق المظلم لإقرار مشروع دور العبادة
 

خاص الاقباط متحدون- تقرير- عماد خليل
وافق الأقباط المصريون على المبادرة التي أطلقها أقباط المهجر بشأن ضرورة إقرار المشروع الموحد لبناء دور العبادة.
وأرجع القائمون على الحملة فكرة إطلاقها إلى حادثة كنيسة العذراء بقرية الشيخ يوسف بالمراغة محافظة سوهاج، والتي أدى التأخير في ترميمها إلى سقوط 4 منازل مجاورة لها ومصرع 8 أشخاص.

وأيّد الأنبا مرقس رئيس لجنة الإعلام بالكنيسة وأسقف شبرا الخيمة المبادرة وأبدى دهشته من تأخر صدور قانون دور العبادة الموحد الذي بدوره يساوي بين المواطنين، ويؤكد جدية الدولة في تطبيق مبدأ المواطنة الذي أصبح في صدر الدستور المصري، كما أن القانون مقدم منذ سنوات من المستشار محمد جويلي، بالإضافة لعدة قوانين من نواب آخرين وآخرها قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأكّد القس إكرام لمعي أن القانون سيحل العديد من المشاكل أهمها منع الفتن الطائفية التي تحدث عند قيام مسيحيين ببناء كنيسة بدون ترخيص، إضافة إلى بث روح التعاون والمحبة بين المصريين جميعاً لإحساسهم بالمساواة، وطالب بسرعة عرض القانون خلال الدورة البرلمانية ليرى النور، كما طالبت الكنيسة الكاثوليكية بسرعة صدور القانون وتأييد الحملة التي يهمها مصلحة مصر أولاً من خلال إعطاء الأمن والأمان لمواطنيها وحقهم في حرية العبادة كما يكفلها الدستور.

وكانت الحملة التي انطلقت بعد إنهيار كنيسة قبطية في سوهاج أثناء عملية الترميم وأودى ذلك بحياة 8 أفراد وإنهيار بعض المباني المجاورة، كما سبق أن انهارت كنيسة نهر القداسة بأسيوط في شهر ديسمبر الماضي نتيجة التعنت في إعطاء تصاريح الترميم وإصرار الجهات المعنية على إعطاء تصريح ترميم بدلاً من تصاريح الإحلال والتجديد.
وأكدت الحملة أن خبر إنهيار أربعة منازل ووفاة ثمانية شباب أقباط وإصابة أربعة آخرين تحت أنقاض المنازل، بسبب التعنت الواضح في إصدار قرار بناء لكنيسة مبنية بالطوب اللبن ومبانيها متهالكة تم هدمها، ليبدأ صفحة جديدة في معاناة الأقباط في مصر، والذين يعانون بسبب جو من الإحتقان الطائفي لم يعانوا مثيلاًً له منذ مئات السنين.

إن هذا الحادث الخطير والذي بدأ منعطفاً خطيراً قد يؤدي بحياة الآلاف من الأقباط في حالة التعنت المماثل لبناء كنيسة أكبر في المستقبل القريب، يلقى على الجميع فى مصر بمسؤولية خطيرة لا يجب إعادة تجاهلها بعد اليوم في أحقية المواطن المصري والذي له حق المواطنة الكامل، في ترميم وتطوير وهدم وبناء دور العبادة بدون أي تدخل سياسي أو أمني أو مجتمعي، تبعاً لقانون يحكم بناء المباني الدينية ودور العبادة وليس تسييسها أو تسييرها تبعاً للظروف والأمزاج والصفقات.

وشددت الحملة على ضرورة توصيل نداءهم إلى كل المسئولين في مصر وجميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع للوقف معها وإخراج القانون من النفق المظلم الموجود به حالياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt