قطاع الأخبار

     
   
 

 

قطاع الأخبار

نياحة غبطة البطريرك الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر روسيا

روسيا اليوم
 تنيح اليوم بموسكو غبطة البطريرك الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر روسيا عن سن تناهز الثمانين عاما وقدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف التعازي للشعب الروسي وأشاد مدفيديف بالدور الهام الذي لعبة البطريرك من أجل الكنيسة وروسيا.
وذكر مدفيديف أن اعلاء شأن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وتثبيت مبادئ حرية العقيدة والسلام والوفاء بين شعوب روسيا العديدة، كل هذا يرتبط باسم الكسي الثاني. وقال الرئيس أن شخصية البطريرك أثرت بشكل كبير على الحياة الروحية والأخلاقية  في روسيا.
 

5 ديسمبر 2008

ووصف مدفيديف البطريرك بانه لا رجل دين بارز  فحسب بل ومواطن روسي عظيم انعكست في مصيره اصعب المآسي في القرن العشرين ، وراع حقيقي كان طول حياته قدوة  للصمود الروحي والمآثر الانسانية  ، ورجل الدين الذي وقف الى جانب رعيته في ايام الاضطهاد والنهوض الديني.

وعلى حد قول مدفيديف فان الكنيسة الارثوذكسية  في زمان الكسي الثاني تحولت الى اكثر المؤسسات هيبة المتعاونة بشكل مثمر مع الدولة . وأشار الرئيس الى ان بطريركية موسكو لم تكتسب احتراما وسمعة في روسيا فقط ،  بل وفي المجتمع الديني الدولي عموماً . كما اشار الرئيس بصورة خاصة الى سعي الكسي الثاني الى التغلب على حالة الانشقاق  في الكنيسة الروسية. وأكد مدفيديف ان تحقيق وحدة الكنيسة الارثوذكسية الروسية يعود الفضل فيه الى  شخصية الراحل  الكبير.

وأفادت الدائرة الصحفية في الكرملين أن الرئيس الروسي أجل زيارته الى إيطاليا المقررة  في 6 ديسمبر/كانون الأول، ليعود الى موسكو مباشرة من الهند التي يزورها حاليا.

بوتين يعتبر وفاة البطريرك الكسي خسارة كبيرة

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان وفاة بطريرك موسكو وسائر الروسيا  الكسي الثاني غدت خسارة كبيرة للبلاد.

وقال بوتين يوم 5 ديسمبر/كانون الاول  خلال لقائه مع رئيس الوزراء الارمني تغران سركيسيان ان الكسي الثاني كان انسانا طاهرا. كما قال بوتين ان رحيل البطريرك حدث مأساوي وحزين ، وشدد رئيس الوزراء على ان الكسي كان بطريركا حقيقيا ، بطريرك موسكو وسائر الروسيا. واكد بوتين  قائلا: "ان الكسي الثاني  كان رجل الدولة الكبير واسهم في مد  جسور التعاون بين الطوائف المختلفة. ويمكن القول انه كان على علاقة طيبة وودية مع رؤساء جميع الطوائف التقليدية في روسيا ". كما اشار بوتين الى ان الكسي الثاني بذل المزيد من الجهود في سبيل تعزيز الدولة الروسية الجديدة.
 

أثناء استقبال غبطته بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة بواسطة قداسة البابا شنودة الثالث


 واعرب رئيس الوزراء الارمني بدوره عن التعازي باسم الرئيس والحكومة والشعب في ارمينيا بصدد وفاة الكسي الثاني.

 

المطران عبد الله حنا : ان رحيل  الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر الروسيا ليس خسارة للكنيسة الارثوذكسية فقط وانما لكل العالم المسيحي

وقد عبر المطران عبد الله حنا الاسقف في كنيسة الروم الأرثوذكس بالقدس في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" عن تعازيه واسفه قائلا:" باسم الكنيسة الارثوذكسية في القدس والاراضي الفلسطينية وباسم كل الشعب الفلسطيني بمسيحيه ومسلميه نتوجه بالتعزية الى الكنيسة الارثوذكسية الروسية والى الشعب الروسي الصديق بهذا اليوم الحزين الذي فقد فيه الشعب الروسي والكنيسة الروسية قائدها وزعيمها وبطرياركها واباها الروحي الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر الروسيا".

 واضاف المطران" انا شخصيا اتيحت لي الفرصة عدة مرات بان التقي البطريرك الراحل، حيث كان شخصا استثنائيا خدم الكنيسة الروسية في مرحلة صعبة واستطاع بحكمته وتواضعه وحبه وانتمائه للكنيسة وشعبه ان يؤدي رسالته بامانة. ان رحيله ليس خسارة للكنيسة فقط وانما لكل العالم المسيحي".

مواطنون روس: نحن ناسف على رحيله ونقدم تعازينا لعائلته واقرباءه.

كما وعبر المواطنون في موسكو ومختلف نواحيها عن حزنهم واسفهم بهذه المناسبة الاليمة ، فقد قال المواطن الروسي اندريه شفيتس "بعد ان سمعنا بالخبر قررنا ان ناتي الى الكنيسة  لان وفاة الكسي الثاني بطريرك موسكو وسائر الروسيا تعد خسارة كبيرة لروسيا ولكل العالم،  فقد وحد حوله المؤمنين في كل مكان، نحن ناسف على رحيله ونقدم تعازينا لعائلته واقرباءه."

هام
لمتابعة الأخبار بطريقة فورية برجاء تحميل شريط الأدوات
يتم إرسال تنبيه فوري عقب نشر الخبر


 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt