الأديرة القبطية

     
   
 

دير السيدة العذراء جبل أخميم

دير السيدة العذراء جبل أخميم

كنيسة القديسة الطاهرة مريم

وفيها ثلآثة مذابح : مارجرجس , العذراء , الملاك. وتقع كنيسة القديسة الطاهرة مريم أم النور بالجزء الشرقى من الدير ومكونة من صحن الكنيسة الذى يتكون من خمسة أجنحة :

صفان من خورسين يتوسطان أربعة أعمدة مستديرة من الطوب الخورمش الآسود والأحمر الخاص بالخزفة الأثرية القديمة وعليه رسومات صلبان يحدها اللون الأبيض , وهى مزخرفة فى غاية الأبداع , وتحمل العقود التى تحمل القباب ,  وبين كل قبة وأخرة أرشات(بواكى) مزخرفة بنقوش جميلة ومريحة للنظر ويحددها اللون الأبيض فى غاية الدقة والجمال .

  وفى الجناح الأوسط وعلى جنباته أربعة قبات أمام الهيكلين الجانبين , وفى الشمال والجنوب حجرتان جانبتيان , تستخدم الحجرة التى على يمين مذبح مارجرجس للشورية ومدخل للضفير .

والحجرة على شمال مذبح الملاك تستخدم كمخزن لأدوات الكنيسة من شمع وأباركة وحنوط...الخ وسقفها على قبو (نصف برميل) طويل ولها باب جميل نصف دائرى من أعلى , وعلى جانبيه فى الخارج زخرفة برسومات صلبان أحمر , وفى وسطه صليب أسود داخله مربع صغير أبيض.

ويحد ت الصلبان من الخارج اللون الأبيض , ويفصل بين الصلبان اللون الأسود , ويعلو فوق    المدخل على اليمين صليب كبير من الطوب الأحمر يحدده اللون الأبيض . أما الحجرة الآخر فدائرة داخلها صلبان ملونة داخل بعضها البعض وقطع مربعة صغيرة 15×15 سم مزخرفة ومعلق بجوراها صورة ارتفاعها 2م×10م (نزول المسيح من على الصليب )كما هو موضح فى الصورة

كنيسة الانبا أنطونيوس والانبا بولا

وهى كنيسة لطيفة صغيرة وتقع فى الجهة البحرية من الدير بها مذبحان مكرسان أحداهما على اسم القديس الناسك الانبا بولا والثانى على اسم القديس العظيم الانبا انطونيوس . والكنيسة تحتفظ بخورسين ولها باب من ناحية كنيسة العذراء وباب آخر يفتح على منطقة القلالى الخاصة بسكن الرهبان.  

والجدير بالذكر أن هذة الكنيسة لها مسحة من الجمال, ويوجد بها مقصورات الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا , ومقصورة أخرى للعذراء , وكذلك المعمودية من الناحية الغربية البحرية من الخشب الجراب الخارجى , ومن الداخل معمودية كبيرة من الاستنليستيل وداخلها أخرى صغيرة أيضا من معدن الاستنليستيل وخلفها صورة كبيرة للعماد الطقسى . كما يوجد لقان من الرخام الأبيض على شكل صليب به شغل جميل يستخدم فى اللقانات ومنجلية قديمة أثرية وسط

 

المتحف

عبارة عن حجرة كبيرة يعلوها قبو (نصف برميل) به فتحات مستديرة . يرتفع هذا القبو عن الارض حوالى 4 أمتار وعرض هذه الحجرة 250 سم وطولها 6 أمتار بها دواليب من الزجاج العريضة والافقية بداخلها بعض الادوات البدائية التى كانت تستخدم فى البداية سنة 1970 عبارة عن وسائل الاضاءة , الحرارة , والوقود , ووسائل المعيشة البسيطة , وكذلك بعض الاوانى الكنسية مثل :

قواريز الزيت الفخار , والقناديل , والسرج , وبعض أوانى المذابح , وأدراج البخور من الخشب والفخار , واغطية الراس الخاصة بالشمامسة القديمة , ومخطوطات قديمة , وبعض الاخشاب المستطيلة عليها أيات محفورة وأوعية , كانت تثبت على واجهات الابواب قديما , وأنواع صلبان من ابنوس وفضة وخشب ومعدن وعاج , والاسكيم المقدس من الجلد الطبيعى , وشمعدنات من النحاس والفخار والخشب .

وحوائط المتحف مزينة كأسوار الكنائس والاديرة الاثرية , وبعض رؤوس الاعمدة من الرخام والاحجار . وسوف نوضح ذلك بالصور الخاصة بالمتحف .

مكتبة الهدايا

توجد مكتبة كبيرة خارج الدير القديم تحتوى على كتب , وشرائط كاسيت , وفيديو , وصور دينية , وهدايا مختلفة للزائرين . ومفتوحه باستمرار لكل من يرغب فى أخذ البركة

الصيدلية

حجر خاصة لاستخدام الدير والعاملين بة والزائرين وسكان القرى القربية . بها دواليب تحتوى على بعض الادوية , وتوجد بها عيادة صغيرة للكشف والاسفافات الاولية , , ويمر عليها الاطباء بصفة مستمرة وحين استدعائهم فى أى وقت للكشف أو للقيام بعمل أى إسعافات أولية.

المطبخ

وهو مكان طهى للدير وللزائزين والعاملين وكل المترددين , يحتوى على دواليب بها كل الادوات الخاصة بطهى الطعام وتجهيزة للجميع.

منطقة القلالى الخاصة بالرهبان والاخوة طلاب الرهبنة

توجد مجموعة داخل الدير القديم يواجة هذة القلالى مائدة الطعام الخاصة بالرهبان وكذلك مكتبة الاستعارة ومجمع ( المطبخ) الدير ومدخل للكنيسة ودورات للمياة . وتوجد أيضا مجموعة أخرى خاج الدير يسكنها طلاب الرهبنة وبها كل المرافق الخاصة بهم.

المضيفة

الطابق الاول من اليمين فى دخول الدير حجرة مكتب خاصة بأمين الدير , تليها دورة مياة , تليها حجرة استقبال  الزائراين ويلعوها الدور الثانى الخاص بإستضافة الزائراين .

قاعة الدرس والعرض

وتسخدم فى الوقت كحجرة استقبال بها أجهزة عرض الأفلام الدينية وبها أيضآ وسيلة إيضاح لشرح دروس الكتاب المقدس واللغة القبطية والالحان وهى يسار الداخل من الباب الأوسط إلى الصالة أمام الكنائس .

الضفير

وهو عبارة عن سرداب طوله 14م وعرضه 175سم وارتفاعه 225سم وهو البديل للحصن فى الأديرة الكبيرة , يعتبر كذلك حرما لشرقية الهياكل وكان يستخدم فى الاختفاء عند هجمات البربر والمغيرين على الدير .

وبعد أن حدثت به الترميمات وتبليط الأرضية وفتح المنافذ التى كانت مغلقة بأعلى القبو,  أصبح مكانا مريحا و هادئا جدا يجعل النفس والروح مشتاقين لله , ولهما حنين للصلاة بداخله حيث يوجد به رف بطول السرداب (الصغير) عليه صور وأيقونات القديسين والشهداء مرتبة بحسب المحمع يصلى به القداس الالهى . ويحلو لك التضراع والتشفع بطوباوية هؤلاء القدايسين الأبرار.   

مائدة الرهبان

هى حجرة كبيرة توجد داخل الدير , مساحتها كبيرة تحتوى على مائدة بطول الحجرة وعلى جانبها صفان من الكراسى , ويتصدر المائدة صورة العشاء الربانى ومنجلية لقراءة بستان الرهبان أثناء أكل الطعام.

بها دواليب لكل راهب دولابه الخاص به , وبالطبع توجد فى الحجرة كل الادوات الخاصة بالمائدة.

ألايقونات الموجودة بالدير

أيقونة القيامة   القرن 14

أيقونة للسيدة العذراء    1866م

أيقونة للعذراء مريم آخرى      قديمة

أيقونة لرئيس الملائكة ميخائيل   القرن18

أيقونة المجىء الثانى فريدة من نوعها

أيقونة نزول السيد المسيح من على الصليب  رسم معاصر

أيقونة الصلبوت

أيقونة حلول الروح القدس على التلاميذ

أيقونة للشهيد مارجرجس

أيقونة للشهيد أبى سيفين

أيقونة للشهيدة دميانة

أيقونة البابا بطرس

أيقونة للقديس سمعان الدباغ

أيقونة للشهيد مارجرجس    بيظنطى

أيقونة للشهيد كبريانوس و يوستينة      مصورة من ألايقونة الاصلية

أيقونة يوليوس ألاقفهصى      مصورة من الايقونة الاصلية بالمعلقة

أيقونة القديس يعقوب المقطع      مصورة من الايقونة الاصلية بالمعلقة

أيقونة القديس أباسخرون القلينى       مصورة من الايقونة الاصلية بالمعلقة

أيقونة القديس الانبا شنودة رئيس المتوحدين

أيقونة مارمرقس الرسول

 

مكتبة الاستعارة

يوجد داخل منطقة القلالى بالناحية الغربية البحرية مكتبة خاصة باستعارة الرهبان والاخوة بالدير تحتوى على مجموعة من الكتب المطبوعة لكافة الفروع الدينية من الروحيات , واللاهوت , والعقيدة , والطقوس , وبعض المخطوطات الطقسية وسير القديسين وكتب عن الرهبنة والاديرة  ومشاهير الاباء والنساك ويسير من الكتب العلمية والثقافية , وكتب باللغات الاجنبية وكثير من شرائط كاسيت روحية تحتوى على عظات كثيرة لقداسة البابا شنودة وعظات روحية وطقسية لاخرين , وكذلك شرائط فيديو تحتوى على أفلام دينية وذلك لعرض كل منها فى مناسبتها اشباب الخلوات ولشعب القرى القريبة من الدير 

 

 

 

 
   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt