منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

مكتسبات اعتصام ماسبيرو

سطر الأقباط ملحمة رائعة واظهروا شجاعة ليست بجديدة عليهم ونالوا احترام وثناء وتقدير كل العالم طوال فترة اعتصامهم والتي استمرت لمدة 9 أيام، بدءاً من يوم 6 مارس وحتى يوم 13 مارس 2011 حين قرر المعتصمين تعليق الاعتصام حتى يوم الجمعة الموافق 25 مارس وذلك بعد أن تعهد المجلس العسكري الاعلي والسيد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء والدكتور يحيي الجمل نائب رئيس الوزراء بتلبية مطالب المعتصمين وبعد أن تأكد المعتصمين من جدية تلك الوعود وشاهدوا بعضها يتحقق علي ارض الواقع .
وشجاعة الأقباط ليست وليدة اللحظة بل هي صفة متأصلة فيهم كمصريين شرفاء يعشقون بلادهم ويقدسون ترابها وهم من احرص الناس علي استقرارها وأكثرهم حرصاً علي رقيها وتقدمها وازدهارها ، لهم يشهد التاريخ بالوطنية والانتماء والشجاعة والجرأة ، ويذكر لنا التاريخ كيف ثار الأقباط ضد الظلم عدة مرات عبر التاريخ وكانت أشهر ثوراتهم هي " الثورة البشمورية " التي حدثت نتيجة للظلم الشديد والقسوة المبالغ فيها والضرائب الباهظة المفروضة عليهم " الجزية "


 حليم اسكندر

17 مارس 2011

 وقد حدثت تلك الثورة أيام الخليفة العباسي المأمون وحقق فيها الثوار الأقباط مكاسب وانتصارات رائعة ولذلك استنجد المأمون بأخيه المعتصم لكي يساعده في قمع الثورة ونجح الخليفة في قمع الثورة بالحيلة والمكر والخداع واستعمال القوة المفرطة !!!
ولا ننسي كلنا الوقفة الشجاعة التي وقفها الأقباط عندما اعتدي الأمن علي كنيسة العمرانية مما أدي إلي استشهاد ثلاثة من إخوتنا الأقباط علي يد الشرطة !!!

وقد حقق اعتصام ماسبيرو نتائج جيدة علي ارض الواقع بفضل صلابة وصمود وجرأة وشجاعة هؤلاء المعتصمين الشرفاء وهاهي تلك النتائج التي أعلنها الناشط القبطي الشريف : شريف رمزي - مسئول لجنة الإعلام باعتصام ماسبيرو :-
1ً : استلام ارض كنيسة صول والصلاة فيها .
2 : البدء في عملية بناء الكنيسة بواسطة الجيش المصري .
3ً : تكفل الجيش المصري بجميع نفقات بناء الكنيسة.
4 : عودة أقباط قرية صول إلي منازلهم بأمان .
 5 : فتح التحقيق في الاعتداءات علي أقباط قرية صول وهدم كنيستهم والوعد بمحاسبة كل المسئولين عن تلك الأحداث مهما كانت مواقعهم.
6 : الإفراج عن القس متاؤس عباس المحبوس ظلماً .
7 : الوعد بالإفراج عن تاسوني مريم راغب المحبوسة ظلماً في خلال 90 يوماً علي أقصي تقدير ، علماً بأنه قد يتم الإفراج الصحي عنها خلال أيام قلائل .
8 : تم فتح التحقيق في جريمة الاعتداء علي أقباط المقطم مما أسفر عن استشهاد 10 وإصابة العديد وحرق الكثير من منازل ومصانع الأقباط هناك .
9 : تم إصدار موافقة كتابية برقم 382 لسنة 2011 بالتصريح ببناء مطرانيه مغاغة بالمنيا .
 10: تم تقديم قائمة بكل الكنائس المغلقة والمتهدمة والقرى التي تحتاج إلي كنائس إلي السيد عصام شرف رئيس الوزراء لدراستها واتخاذ قرارات بشأنها.
11: إصدار قرار بإعادة فتح كنيسة العذراء بعزبة عاطف بعين شمس الغربية
 12: تم تسليم قائمة بأسماء الشباب القبطي الذين تم اعتقالهم ظلماً أثناء توجههم إلي ماسبيرو للمشاركة في الاعتصام وتم الإفراج عن اثنين منهم بالفعل .
تحية تقدير واحترام وحب لكل من شارك وساند الوقفة الشجاعة للأقباط في ماسبيرو من كل المصريين الشرفاء وقد شاهدت بنفسي العديد من الإخوة المسلمين في ماسبيرو الذين حرصوا علي الحضور والمساندة والتأييد والتشجيع ، تحية لكل أخ مسلم وأخت مسلمة أيد وشارك في رفع الظلم عن الأقباط واخص بالذكر الأستاذة الفاضلة : أمينة ثروت أباظة التي استقالت من منصبها بالتليفزيون المصري تضامناً مع الأقباط ، الصحفية المتميزة فاطمة ناعوت التي ذهبت إلي ماسبيرو وألقت كلمة أمام المعتصمين .
كلمة أخيرة: لقد تمت تلك الانجازات نتيجة تعب وتضحية وشجاعة كل الأقباط الشرفاء الذين وقفوا بشجاعة وصلابة في ماسبيرو وأرجو أن يكف البعض من هواة الشهرة والشو الإعلامي عن محاولاتهم لنسب هذا النجاح وتلك النتائج إلي أنفسهم فهذا لا يليق واكتفي بتك الإشارة دون ذكر الأسماء واعتقد أن القارئ الفطن يعرف هؤلاء جيداً ، واتمني أن يعمل الجميع بقلب واحد ونفس واحدة من اجل رفع الظلم عن كاهل الأقباط بنية صادقة ودون أية أغراض شخصية كما فعل المعتصمين أمام ماسبيرو وليكن كل شئ بلياقة وحسب ترتيب.

حليم اسكندر
 

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt