منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

العوا... رايح جاي

أثار الدكتور محمد سليم العوا -- ال " مفكر " الاسلامي و الأمين العام للأتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار الكثير والكثير من المشكلات ومازال يفعل ذلك بخطوات حثيثة ، وكلمة حق ينبغي أن تقال : هذا الرجل ، قمة في النشاط والمثابرة والصبر، رجل صاحب مبدأ لا يحيد عنة قيد أنملة ، وضع نصب عينية هدفاً ويسعي جاهداً من اجلة الا وهو الهجوم علي الكنيسة والاقباط " وان ادعي عكس ذلك او حاول الانكار " كما يريد احياناً من باب التجمل !!!
اولاً : لا اعرف لماذا يطلق الناس علي البعض لقب " مفكر " ؟ هل هذة مهنة ؟ هل التفكير طبيعة خاصة توجد في بعض البشر دوناً عن البعض الاخر ؟ ام انها صفة يشترك فيها جميع البشر ؟ انا اعرف ان التفكير هبة الهية وصفة مميزة للبشر اجمعين ، وان اختلف الناس في درجة التفكير وتباينوا في استخدام العقل بحسب البيئة والتعليم ومستوي الذكاء وطبيعة المجتمع ، لذا نجد ان البعض يطلقون علي الانسان عدة تعريفات منها :
1- الانسان حيوان عاقل 2- الانسان حيوان مفكر 3 - الانسان حيوان ضاحك
4- الانسان حيوان ناطق 5- الانسان حيوان مدرك 6- الانسان حيوان يطبخ طعامة !!!


حليم اسكندر

8 يناير 2011

وأن كنت اختلف مع هذة التعريفات اذا كان القصد منها أن الانسان يتساوي مع الحيوانات في الطبيعة ، حيث أن الانسان هو تاج الخليقة ، صنعة اللة علي صورتة ومثالة ، وميزه عن سائر المخلوقات الاخري بالخلود ، حيث ان جميع المخلوقات والكائنات الحية الاخري تفني وتزول بعد موتها ، بينما الانسان لا يفني بموتة ولا اقصد الجسد ولكن اقصد الروح التي تظل حية وباقية الي ان تتحد بالجسد مرة اخري يوم الدينونة لينال كل واحد منا بحسب اعمالة !! وبالتالي نجد الانسان يتميز عن الحيوان بالصفات الاتية :-
1- تاج الخليقة " نفخة قدسية من الله " 2- الانسان صورة اللة ومثالة .
3- الحكمة والنطق 4- الحرية 5- الخلود
لذلك اتعجب كثيراً عندما اجد الناس يطلقون هذا اللقب ويختصون بة اناس معينين دون سواهم !!

ثانياً : يشغل الدكتور محمد سليم العوا منصب رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، وانا اتعجب كثيراً عندما اجدة يغرد منفرداً ويلقي التهم ضد الكنيسة والاقباط بطريقة جزافية ابعد ما تكون عن الموضوعية والحيادية والمنهجية ، بل ويوزعها يميناً ويساراً في الصحف والاذاعة والتليفزيون والمؤتمرات والندوات ، رغم انه بحكم منصبة " رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار" كان يجب علية ان يتحاور ويتناقش ويتأكد ويتيقن ويتوثق ويدرس ويفحص ادلتة كرجل قانون قبل ان يصدر حكمة بالادانة !!!
ثالثاً : في تصريحات لة نشرت بتاريخ 4 يناير 2011 في جريدة دنيا الوطن - تبرأ الدكتور محمد سليم العوا من اتهامات بعض الأقباط له بأنه سبب الشحن الطائفي الحاصل والذي أدى إلى الحادث الإجرامي أمام باب كنيسة القديسين بالأسكندرية قائلا:
"هو انا اللى جبت الموساد ولا القاعدة وقلت لهم اضربوا الكنيسة" .
ولنا حول هذا التصريح عدة ملاحظات : -

† من الذي صرح بأن الكنائس والاديرة بها مخازن لتخزين الاسلحة من اجل قتل المسلمين؟ نشكر اللة ان هذا الكلام مسجل في " حلقة الفتنة " علي قناة " الحظيرة " او " الحقيرة " التي يطلقون عليها قناة الجزيرة !! برنامج بلا حدود والذي يقدمة احمد منصور !!! هل تستطيع ان تنكر ذلك ايضاً؟
† مادليل سيادتك علي وجود اسلحة بالاديرة ؟ القاعدة الفقهية يا رجل القانون تقول : البينة علي من ادعي واليمين علي من انكر ، اليس كذلك؟ وبما انك تدعي زوراً وبهتاناً علي خلاف الواقع ، فعليك باثبات صحة وصدق اتهامك ان كنت من الصادقين !!
وبدوري اقول لو افترضنا جدلاً بصدق مزاعمك : -
* لماذا لم يستخدمها المسيحيون في نجع حمادي ضد الارهابيين الذين ارتكبوا مذبحة نجع حمادي في يناير الماضي؟
* لماذا لم يستخدمها رهبان دير الانبا انطونيوس للدفاع عن انفسهم؟
* لماذا لم يستخدمها رهبان دير ابو فانا للدفاع عن انفسهم؟
* لماذا لم يستخدمها رهبان دير القديس مكاريوس بالفيوم للدفاع عن انفسهم؟
* لماذا لم يستخدمها الاقباط في قرية النواهض وهم يشاهدون منازلهم ومحالهم وورشهم وسياراتهم تحترق امام عيونهم ؟
هل كلفت نفسك عناء زيارة هذة الاماكن المقدسة لتري بعينيك انها دور عبادة ، تتم فيها الصلاة من اجل المحبة والخير والسلام وليس للكراهية والشر والخصام ؟ ان كنت انت وانت شخص لاتعمل بالامن تعرف ذلك ؟ فهل اجهزة الامن بالدولة لا تعلم ذلك ؟ هل تصدق ان اجهزة الدولة تعلم بوجود اسلحة بالكنائس والاديرة وتقف مكتوفة الايدي حيال ذلك ؟

رابعاً : من ادراك يا دكتور ان من ارتكب مذبحة الاسكندرية من القاعدة او الموساد؟ ام انك تحاول ايجاد شماعة ؟ وتحاول التعتيم علي الامور وطمس الحقيقة ؟ لماذا تستبق الاحداث وتلقي بالتهمة علي جهات خارجية قبل ان تقول جهات التحقيق والسلطات المعنية كلمتها ؟
هل يشترط لكي تكون سبباً مباشراً في الفتنة والتحريض ضد الاقباط ان تكتب عقداً كتابياً موثقاً مع منفذي المذبحة؟
الا يكفي اشتراكك بالتحريض ضد الاقباط ؟ الاتكفي اتهاماتك للكنيسة بتخزين الاسلحة ، وانها عبارة عن سجون لمسيحيات " تدعي سيادتك زوراً وبهتاناً " ودون سند او دليل " كعادتك " انهن اعتنقن الاسلام !! وذلك من اجل تأجيج نيران الفتنة والتعصب ونشر روح العداء والكراهية داخل صدور ابناء الوطن الواحد؟ الم تسمع بأن القاعدة متمثلة في تنظيم " دولة العراق الاسلامية " التي قامت بتفجير كنيسة سيدة النجاة بالعراق الشقيق ، قد ارسلت تهديداً للكنيسة المصرية بضرورة اطلاق سراح الاسيرات المسلمات داخل سجون الكنائس والاديرة المصرية والا ستكون اهدافاً للهجمات الارهابية ؟ دكتور سليم : من هو صاحب هذة التهمة الباطلة ومدعيها ومروجها ؟ دكتور سليم يارجل القانون لقد قام فقهاء ورجال القانون بتعريف التحريض بقولهم ان التحريض هو :
خلق التصميم على ارتكاب جريمة لدى شخص اخر بنية دفعه الى تنفيذها, او مجرد محاولة خلق التصميم عنده .ويعد محرض كل من شجع , أو دفع , أو أرهب او حاول على تشجيع , أو دفع أو إرهاب شخص وباي وسيلة كانت , على ارتكاب الجريمة.

ماذا نسمي اتهاماتك التالية للكنيسة والاقباط ؟ :-

1- تقوم الكنيسة بتخزين الاسلحة بغرض قتل المسلمين !!!
2- تقيم الكنيسة السجون لحبس المسيحيات اللواتي يعتنقن الاسلام !!!
3- تعد الكنيسة دولة داخل الدولة بل انها اقوي من الدولة !!!
4- ترويجك انت والمذيع احمد منصور بأن الاقباط يمتلكون مايزيد عن ثلث الثروة في مصر ويسيطرون علي الاقتصاد المصري !!!
5- ادعائك بأن الاقباط يستقوون بالخارح !!!

الا يعد كل ذلك تحريضاَ ضد الاقباط ؟؟؟؟

خامساً : ادعي الدكتور سليم العوا ان الكنيسة تحتجز داخل سجونها سيدات قبطيات رغم اعتناقهن الاسلام علي خلاف الحقيقة !!!
" وحذر العوا من أن استمرار الوضع بهذه الوتيرة، خاصة في ظل إحساس المسلمين بالظلم والاضطهاد سيؤدي إلى احتراق الدولة، مشيراً إلى أن المسلمين أصبحوا لا يشعروا بالأمان على دينهم، ويمكن احتجازهم في مكان غير رسمي تابع لجهة غير رسمية في الدولة."
لماذا اصرارك العجيب علي الادعاء بأن السيدة وفاء قسطنطين تعيش حبيسة داخل سجن الكنيسة رغم اعتناقها الاسلام !!! يا دكتور: سيادتك رجل قانون ويمكنك بمنتهي البساطة ان تتأكد بنفسك من انها قد اكدت واقرت امام النيابة العامة انها " ولدت مسيحية وستموت مسيحية " ولم تعتنق الاسلام يوماً ما !!! فلما هذا الاصرار علي الحديث في امر انت تعلم تماماً انه غير صحيـح؟ًً وان كنت لاتعلم فيمكنك بمنتهي السهولة التثبت من ذلك ؟ الا يعد ذلك اشعالاً للفتنة وحرقاً للوطن؟ من الذي يشعل الفتن اذن يا دكتور؟

سادساً : لماذا تصر علي التحريض ضد الكنيسة بشتي الطرق ؟ الا يعد تحريضاً عندما تكرروتصرخ وتقول ان الكنيسة تتحدي الدولة بعد تنفيذ احكام القضاء؟ الا يعد تحريضاً عندما تقول
"اذا كان القضاء يستهان به في مصر إلى هذه الدرجة فمتى يصبح المسلمون المصريون أمنين على عقيدتهم ولهم حقوق مساوية للأقباط ؟"
هل ترضي سيادتك ان تنفذ حكماً قضائياً يخالف شريعتك ؟ هل من الممكن ان تنفذ حكماً قضائياً يجبرك علي شرب الخمر مثلاً وهو محرم بحسب شريعتك ؟ هل تقبل ان يصدرحكماً قضائياً يقضي بالزام المسلم بالزواج من خمس نساء بدلاً من اربعة ؟ كما ان قولك بأن الازهر يحرم الفوائد بينما لا يستطيع ان ينه الدولة عن ذلك !! فذلك قياس خاطئ وذلك لوجود بنوك اسلامية ومن لا يستحل الفوائد يستطيع أن يذهب لتلك البنوك ولا تجبره الدولة للذهاب لبنك معين دون اخر ، بينما في الزواج الثاني الامر يختلف فالحكم يريد ان تسمح الكنيسة وتقويم بتزويج الشخص رغم مخالفة ذلك لتعاليم الانجيل !!

سابعاً : حينما تم ضبط سفينة محملة بصواريخ والبمب والالعاب النارية التي تباع علناً في المحال ويستخدمها جميع الاطفال تعبيراً عن الفرحة والبهجة والسرور بالعيد " وان كنت شخصياً ضد استخدام مثل هذة الالعاب نظراً لما يصدر عنها من ازعاج ، كما ان قد تزيد من العنف لدي الاطفال ، بالاضافة لما قد ينتج عنها من حرائق " ولكن رغم كل ذلك فان استخدامها يتم تحت سمع وبصر الامن ولا يعد امتلاكها جريمة ، ورغم ذلك فان سيادتك التقطت هذا الخبر " لأن المتهم هو القبطي جوزيف بطرس الجبلاوي " واخذت تكيل الاتهامات بأنه يتاجر في الاسلحة وان الاسلحة يتم تخزينها في الكنائس والاديرة بغرض استخدامها ضد المسلمين !!!
دكنور سليم : الم تستمع باللعب بتلك الالعاب حينما كنت طفلاً؟ وبما أن سيادتك رجل قانون ، هل من الممكن ان تجيب علي السؤال الاتي؟ لو افترضنا ان الشرطة عثرت علي مخدرات مثلاً في شقة مستأجرة ، فمن يكون المتهم في هذة الحالة ؟ المستأجر ام المالك؟ اسمح لي بأن أجيب لك : بالقطع المستأجر هو المسئول ، لانه ليس من سلطة المالك مراقبة المستأجر والسماح لة بحيازة اشياء ومنع حيازة اشياء اخري !!! اقول ذلك لأن السفينة موضوع الحديث والتي كانت تحمل شحنة الالعاب النارية ملك لجوزيف بطرس الجبلاوي ولكنها مؤجرة لشخص اخر وعلي عاتق المستأجر تقع المسئولية ، أليس كذلك يا رجل القانون ؟
فلماذا اذن خلط الاوراق ؟ لماذا تصر علي قلب الحقائق ؟ لماذا الاصرار علي اشعال الفتنة ؟ لماذا تريد ان توقظها ؟
ثامناً : لماذا ترفض سيادتك مبادرة بعض الشباب المستنير من الاخوة المسلمين الذين عبروا عن مشاعرهم النبيلة ودعوا لمبادرة تحت شعار " يا نعيش سوا يا نموت سوا " تهدف لقيام شباب مسلمين وشباب اقباط للوقوف اما الكنائس يداً بيد لحماية الكنائس ضد الارهابيين والعابثين بأمن وامان الوطن؟ الا تعد تلك المبادرة خطوة جيدة وجديرة بالاحترام نحو التسامح والمشاركة والتضامن والمحبة وقبول الاخر وشعور الجميع انهم في مركب واحد ؟ الم تكن تلك المبادرة جديرة بالتشجيع وليس العكس ؟
تاسعاً : لماذا اصرارك الغريب علي ان نسبة الاقباط من اجمالي عدد السكان لا تتعدي ال 6 % بحسب قولك؟ في حين ان مصادر من داخل الدولة وعلي علم بمجريات الامور تؤكد و تقول بأن النسبة تترواح من 10 : 12 % ؟
وسواء اكانت النسبة 6 % كما تزعم او 12 % كما تؤكد المصادر الاخري الموثوق بها ، فهذا لا يعطيك الحق في التحريض ضد الاقباط وبث روح العداء والكراهية بين شركاء الوطن الواحد ، بل يجب علي الجميع التكاتف من اجل تحقيق العدالة والمساواة ، من اجل اعادة روح المحبة والتسامح وقبول الاخر ، من اجل أن يكون الدين لله والوطن للجميع .
عاشراً : واخيراً وبعد وقوع مذبحة الاسكندرية ، وظهور روح التضامن ومشاركة الكثير من الاخوة المسلمين واعلانهم لغضبهم ورفضهم واستيائهم لما حدث واستنكارة ، نرجوا ان تسود هذة الروح وتستمر ، نرجو ان تعود روح الود والمحبة والتعاون وقبول الاخر ، نتمني ان يكون شعارنا في المرحلة المقبلة هو : وطن واحد وشعب واحد .

حليم اسكندر
 

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt