منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

اذا لم تستح ..... فاكتب ماشئت

†كتب السيد جمال اسعد في العدد رقم 1509من جريدة روزاليوسف اليوميه  والصادر اليوم الاربعاء 9 يونيو 2010 تحت عنوان " الطلاق في الكنيسة ومحاكم التفتيش "  مقالاً جديداً من سلسلة مقالاته الموجهه ضد قداسة البابا بسبب  رفض قداسة البابا تنفيذ حكم المحكمه الاداريه العليا الاخير والذي يخالف نصوص الانجيل مخالفه واضحه وصريحه ، حيث قضي بالزام قداسة البابا باعطاء تصاريح زواج للمطلقين ! في حين أن الكتاب المقدس اوضح ذلك الامر بصورة لاتقبل الالتباس أو الاجتهاد " لا اجتهاد مع النص " ولا ايه  يا استاذ جمال؟ فماذا تقول نصوص الكتاب المقدس بشأن هذا الامر؟

† انجيل متي الاصحاح الخامس والعدد 31:-

"أما انا فاقول لكم ان من طلق امراته الا لعلة الزنى يجعلها تزني.ومن يتزوج مطلقة فانه يزني "

 

   
حليم اسكندر
  9 يونيو 2010

† وأكد الكتاب المقدس هذا الحكم مجددأ في انجيل متي الاصحاح التاسع عشر ، الاعداد من 3 : 9

، كما أكد ذلك ايضاً في انجيل مرقس الاصحاح العاشر والاعداد من  2 : 12

 

† بدأ السيد اسعد مقاله بالهجوم الصريح والسريع ومن اول سطر اذ يقول في مستهل مقاله " جاءت تعليقات البابا شنودة علي الحكم النهائي للمحكمة الإدارية العليا بضرورة إتمام الزواج الثاني للمسيحيين المطلقين، تصعيدية وغريبة منها «أن بعض الأصوات المسيحية التي تقبل الحكم، فهؤلاء المسيحيون لا ينتمون إلي المسيحية وأن إيمانهم ظاهري وأنهم يخالفون تعاليم الإنجيل من أجل مجاملة البعض"

† تصعيديه؟ ضد من؟ و غريبه؟ ما غرابتها ؟ لا اري في تصريحات قداسة البابا اية غرابه ! فهو يقرر حقيقه مفادها أن من يخالف تعاليم الانجيل يكون ايمانه ظاهري !! كلام واقعي وحقيقي ومنطقي وليس به ثمة غرابه او تصعيد !!

† ثم يقول علي لسان قداسة البابا " كما طالب شنودة الكنائس التي وصفها بأنها تسمي نفسها إنجيلية بأن يستيقظ ضميرها وتحكم بكلام الله لا أن تسمي نفسها إنجيلية وتحكم بغير تعاليم الإنجيل "

† لاحظ معي عزيزي القارئ قوله "شنودة " دون القاب !! الامر الذي ترفضه ابسط قواعد الذوق السليم واحترام من تكلمه او تتكلم عنه نظراً لعمره او مكانته الادبيه او العلميه ، فمن حيث العمر قارب قداسة البابا علي اكمال عامه السابع والثمانين ومن حيث الصفه الدينيه قداسة البابا بطريرك الاسكندريه وسائر الكرازة المرقسية !!

† واضح هنا أن السيد جمال اسعد يريد اثارة الكنائس الانجيليه ويستعديها ضد قداسة البابا حتي يحدث شرخاً في وحدة الرأي بخصوص الحكم مابين الطوائف المختلفه ، الجدير بالذكر أن جميع الطوائف المسيحيه بمصر وافقت علي قانون موحد للاحوال الشخصيه وتقدم به قداسة البابا الي مجلس الشعب منذ امد بعيد غير ان مجلس الشعب  مازال يتلكأ في اصداره حتي اليوم !!! ولكن شكراً لله الذي يرعي كنيسته ويحميها من مكائد ابليس ، فرغم محاولة البعض في احداث شرخ بين الطوائف الا ان الكنائس كانت واعيه جداً لهذا الامر ولم تفلح حيل الشيطان في احداث تلك الوقيعه والدليل علي ذلك الخطاب الذي ارسله الدكتور القس بطرس فلتاوؤس رئيس الطائفة المعمدانية الكتابية الأولى واعلن فيه تضامن طائفته مع قداسة البابا والكنيسة الارثوذكسية.

† ويكمل فيقول "  أضاف - يقصد قداسة البابا – "احنا في سبيل الدفاع عن الدين ما يهمناش يحصل لنا إيه أبدًا». كما حذر البابا الدولة من المساس بالكنيسة أو تعاليمها قائلاً «لمن يهمه الأمر ممكن أكون طيب جدًا لكن لو الأمر يمس الدين أو العقيدة سأكون شخصًا آخر ، فالبابا يريد وجوقته التي تسير خلفه بلا روية وبدون تفكير لأمور كثيرة أغلبها ذاتي أن الكنيسة لا يوجد بها طلاق منذ نشأتها، فهل هذا صحيح؟

† هل تعلم ان اجدادنا تحملوا العذابات ومنهم الكثير والكثير من نال الاستشهاد من اجل الدفاع عن العقيده؟ هذا هو قصد قداسة البابا من قوله السابق ، فهو يقصد انه لن يلين ولن يتهاون مع أي شئ يمس العقيدة او تعاليم الكتاب المقدس فهو يحافظ علي الامانه التي ارتضي الله ان يسلمها اليه فما العيب في ذلك؟

† البابا وجوقته التي تسير خلفه " بلا رويه او تفكير" معك حق في ذلك !! فلا يوجد من يفكر بين الاقباط الا نفر قليل وهم الذين يطلق عليهم -  مفكرين أقباط -  وبالطبع سيادتكم " مفكر قبطي " ومن سواك لا يفكرون ، فهذا اللقب حكر علي سيادتكم !!

† تقول ان " البابا وجوقته يريدون اثبات ان الكنيسة لا يوجد بها طلاق منذ نشأتها" لنفترض جدلاً انه كانت هناك حالات طلاق بالمخالفه لتعاليم الانجيل في عصور سابقه نظراً للجهل او تأثير ذوي السلطه او النفوذ !! فالحق اولي بأن يتبع ، والرجوع الي الحق فضيله ! اليس كذلك؟

† ثم اكمل بقوله " هل كل البشر في الكنيسة وفي الطائفية الإنجيلية لا يعرفون الإنجيل ويخالفونه؟ يا سبحان الله في الانصياع؟ وهل هي عملية استغلال للحكم حتي تظهر العين الحمراء للنظام كما اعتمدت حتي تحافظ علي دولتك الكنيسة باسم الدفاع عن الدين؟"

† مرة اخري يحاول اشعال الفتنه فيما بين الطوائف ومحاولة شق الصفوف حتي ما يثبت وجهة نظره و يؤكد انه كمفكر سيق الكثيرين ببصيرته النافذه بأن البابا مخطئ ويخلط الدين بالسياسه ويريد ان يكون زعيم سياسي ويكون رئيساً  لدولة الاقباط !! قداسة البابا اطال الله عمره (87 ) عام  وهو في سن اعتقد لا تسمح بأن يكون له مطامع واهداف شخصيه وما اري ذلك الا نوع من الاسقاط !!  قداسة البابا راهب ترك الدنيا ليحيا في الصحراء ويتفرغ للعباده ، قداسة البابا كرأس للكنيسة القبطيه الارثوذكسيه يدافع عن عقيدتة وهذا واجبه والذي تحتمه عليه صفته الدينيه  ولو لم يفعل ذلك لكان مثار انتقاد من رعيته !! قداسة البابا   لا يظهر لا عين حمراء ولا خضراء !  كفاك تحاملاً علي الكنيسة وقداسة البابا لتحقيق مأربك واهدافك !! 

† واستمر في انتقاده لموقف قداسة البابا بقوله " هل هذه طريقة روحية أم طريقة لا أستطيع وصفها حيث لم تسبق في تاريخ الكنيسة؟ وهل وصل استغلال الدين لدرجة تهديد المناخ وإشعال الطائفية حتي نصل إلي طريق مسدود ولصالح من؟ وماذا بعد ذلك؟ وما علاقة الحفاظ علي الدين بتلك الأحكام؟ "

† هل قرأت تاريخ الكنيسه جيداً؟ ماذا تعرف عن القديس اثناسيوس الرسولي البطريك رقم 20 والملقب بالرسولي او حامي الايمان ؟  وماذا تعرف عن  البابا ديسقوروس البابا رقم 25 والملقب بعامود الايمان الارثوذكسي او بطل الارثوذكسيه  ؟  اللذين تحملا الكثير والكثير من النفي والالام و الاضطهادات  من اجل الدفاع عن الايمان ضد الهراطقه والمبتدعين ، هل تعلم ماذا قال اثناسيوس حينما قالوا له العالم كله ضدك يا اثناسيوس ؟ قال وبكل شجاعه " وانا ضد العالم " انها شجاعة الايمان والتمسك بالعقيدة والدفاع عن الحق الالهي !!

† ما الذي يهدد المناخ العام  ويشعل الفتنه في ذلك ؟ الامر ديني بحت يخص الاقباط وحدهم !! مسأله دينيه داخل الكنيسه !! الذي يشعل الفتنه هم اولئك  الكتاب والمفكرين اللذين يحرضون ضد قداسة البابا وليس موقف قداسة البابا يا سيادة المفكر !

† واستمراراً في تحريضه المستفز يكمل ويقول مخاطباً قداسة البابا  " فهل أنت مجلس شعب الأقباط في دولة الأقباط يا رئيس دولة الأقباط؟" كلا يا استاذ جمال فقداسة البابا لم ولن يدعي ذلك في يوم من الايام فنحن نعيش في بلدنا الحبيب مصر او بالاحري مصر تعيش فينا - كما يقول قداسة البابا ولنا رئيس نحترمه ونقدره كما يفعل قداسة البابا وكل اقباط مصر " العب غيرها وكفايه تحريض واستفزاز واثاره للمشاعر " ربنا ينير ذهنك وعقلك وقلبك وفكرك يا سيادة المفكر .

† ثم عاد لينتقد ما يفعله الاقباط اثناء عظة الاربعاء بقوله " أما إذا كنت تريد أن تكون البطل المغوار للأقباط، فهذا لن يكون بهذه الطريقة التي تفعلها في اجتماع الأربعاء والتي حولت الكنيسة إلي شيء آخر غير بيت للصلاة، فلا تليق تلك الزفة من التصفيق والزغاريد والهتاف فهذه كنيسة وليست ندوة سياسية انتخابية تريد نوال مبايعة الجماهير خلالها "

† ما كل هذا الحقد والغل والكراهيه يا سيادة المفكر ؟ البسطاء من الشعب يعبرون عن مشاعرهم اثناء لقائهم بابيهم الروحي فما العيب في ذلك ؟ هل التصفيق من المحرمات ؟ هل الزغاريد رجس من عمل الشيطان ؟ الا تقوم السيدات بالزغاريد اثناء صلاة الاكليل تعبيراً عن الفرحه والبهجه وفي داخل الكنيسة ايضاً؟ اكرر قداسة البابا راهب ترك الكل من اجل التفرغ لعبادة الله الواحد ، واكرر قداسة البابا في مرحله سنيه لا تسمح بأن يفكر مجرد التفكير فيما تدعيه !!

† ثم من اين لك بتلك الغيره علي مايحدث داخل الكنيسه من هتاف وتصفيق وزغاريد ؟ اليس من الاولي ان تكون تلك الغيرة موجهه ضد حكم يخالف نصوص الانجيل !! ام نتمسك بهذه الصغائر الغير ضاره او مؤثره بينما نترك الكبائر؟ منطق غريب وفكر اغرب يا سيادة المفكر !

† واختتم مقاله بتأكيده علي مساندته لحكم المحكمه بقوله " هنا لا حل غير قانون الأحوال الشخصية بعد إعداد حوار مجتمعي علي كل المستويات، فهذا قاموس ( يقصد قانون !!  )  للمتزوجين وليس للرهبان وهذا قانون يشارك في إعداده كل مسيحي سيحاكم بهذا القانون فهذا ليس حقا للإكليروس فقط ولكن للجميع، فالكنيسة بعلمائها وباحثيها ومفسريها لن ولم يكونوا من أصحاب العمامة السوداء فقط فالكنيسة هي جماعة المؤمنين يا مؤمن "

† وانا اقول  لك يا سيادة المفكر أن مشروع قانون الاحوال الشخصيه الموحد والذي وافقت عليه كل الطوائف المسيحيه والذي قدمه قداسة البابا لمجلس الشعب منذ امد بعيد هو الحل لمنع تكرار هذا اللغط الذي اساء الكثير من الناس والمفكرين استخدامه لأغراض خاصه ، اما ان الاوان ان يخرج مشروع هذا القانون من محبسه داخل ادراج مجلس الشعب !!

† كلمه اخيره يا استاذ جمال : ارجوك اصمت وكفاك تحاملاً ضد قداسة البابا والكنيسه والاقباط واصلي لك ان ينير الله عقلك وقلبك وبصيرتك وفكرك لتعرف الحق والحقق يحررك ، امين

  لينك مقال المفكر جمال اسعد بجريدة الدستور

 حليم اسكندر

 

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt