منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

قداسة البابا شنوده يصرح : رسالة لكل انسان لا يلزمنا سوى احكام الانجيل

في اول رد فعل لقداسة البابا شنوده الثالث علي حكم المحكمة برفض الطعن المقدم من قداسته ضد الحكم بالزام الكنيسة بالزواج الثاني لمطلقين صرح قداسته اليوم في الاجتماع النصف شهري في الكاتدرئيه الكبرى بالاسكندريه رفضه هذا الحكم وفي تصريح كان قوي اللهجة وحازم قال قداسته بانه يرسل رسالة الي كل انسان قائلا : نحن لا يلزمنا سوى احكام الانجيل في تعليقه علي هذا الحكم الذي اعتبره قداسته حكم غريب حيث ان تدخل في شئن كنسي خاص وليس للمحكمة او اي جهة في الدنيا ان تتدخل فيه .
وأكد قداسة البابا بأن الحكم هو حكم مدني اما الزواج في المسيحية هو زواج ديني وعمل ديني ومادام عمل ديني فهو يحكمه قوانين الدين وليس المحكمة وقال قداستة ايضا بأن موضوع الزواج والطلاق جاء في اربع مواضيع في الكتاب المقدس وهي مت 31:5 و مت 19 ومر11:10 ولو 18:16.

وأكد قداسة البابا بان الكنيسة لا يمكن ان تزوج شخص طلق بسبب غير الذي صرح به السيد المسيح في الكتاب المقدس وقال بكل حزم بأنه لا يستطيع اي كاهن في اي كنيسة ان يزوجه ولو فعل هذا سيتم شحله ...

مؤكدا بان هذا الامر هو امر ديني ويجب ان يكون امين علي تعايلم الكتاب المقدس .

  
عصام نسيم
  30  مايو 2010
وعن بعض المسيحيين الذين يطالبون بالسماح بالزواج والطلاق قال قداسته :

انا اسف ان هناك مسيحيين ويتشددون بقولهم انهم انجيليين ولهم شكل الدين يؤيدون هذا الامر ويقفون ضد الانجيل فنحن لانجامل احدا .
وعن لائحة 38 والتي يلجأ اليها القضاء اليوم في احكامهم قال قداسته بأن هذه الائحه كان اقرها المجلس الملي في هذا الوقت واباح ثمانية اسباب للطلاق ولكن رفضتها الكنيسه وقتها واعلن البابا مكاريوس رفضه لهذه اللائحه كما رفضها البابا كيرلس ايضا فيما بعد ثم قداسة البابا شنودة الثالث .

وقد قام المجلس الملي من فترة بتقديم لائحه جديده بها اسباب للطلاق تتوافق مع التعاليم المسيحية وقدمت للدوله لان الذي اصدر هذه الائحه هو المجلس الملي وقتها وهكذا قدم المجلس الملي لائحه جديده بقوانين جديده .

وقد قال قداسة البابا شنوده عن هذا الخلاف الواقع بين المحكمة والكنيسة قال :

ان كانت المحكمة تريد الصلح فليصدر قانون الاحوال الشخصيه الموحد للمسيحين جميعا والذي وافقت عليه جميع الطوائف المسيحية وقدم للدوله منذ عام 1971 ولم يتم مناقشته الي يومنا هذا !
وختم قداسة البابا كلامه مؤكدا بأن لا يجب ان يتنازل اطلاقا وانه في سبيل الدفاع عن الدين لا يمنا ان يحصل لنا اي شئ .............
وقد قال قداسته ايضا ان الاسلام نفسه اقر قائلا : ان جاءك اهل الكتاب فاحكم فيما بينهم وبالطبع الذي بين الاقباط هو احكام الكتاب المقدس .
وعن الالزام في الحكم قال قداسته

وعن الحكم قال قداسته بأن المحكمة قالت بان يتزوج فليتزوج ولكن بعيد عننا .... عن الكنيسة ووسائل الزواج كثيره ,, مؤكدا بانه في هذه الحالة لا يسمح له مرة اخرى بدخول الكنيسة ...

وقد عبر جموع الاقباط التي كانت حاضرة هذه المحاضره موجات من التصفيق الحاد مؤيدين قداسة البابا في كل كلمة قالها متمسكين معه بالتعليم الانجيلي المستقيم في محاولات للبعض من النيل من هذه التعاليم المقدسه السامية .

عصام نسيم

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt