منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

مرة اخرى ,كيف سيتم الزام الكنيسة بالزواج الثاني ؟

منذ حوالي عامين صدر حكم بالزام الكنيسة بقيامها بتزويج شخص قد تم تطليقه بواسطة المحكمة ووقتها طرحنا سؤال حول كيف سيتم الزام الكنيسة باتمام هذا الزواج الثاني ؟!

واليوم و بعد صدور الحكم برفض الطعن الذي قدمه قداسة البابا مع الزامة بالزواج الثاني للمطلقين باسباب اخرى لا تسمح بها الكنيسة واقرتها المحكمة يجعلنا نتسائل مره اخرى .

كيف سيتم الزام الكنيسة باتمام هذا الزواج ؟! وهل ترضخ الكنيسة لحكم محكمة وتخالف حكم الكتاب المقدس وتعليمه ؟!

ويبقى التساؤل المثير للدهشة وهو كيف يتدخل القضاء بهذا الشكل في امور ليست من اختصاصه بالمرة ليتعدى بذلك دوره ويتدخل في امر ديني يخص سر من اسرار الكنيسة القبطيه ولا سلطة اطلاقا لاي جهة اخرى علي وجه الارض في تغير هذا السر او غيره !
وبذلك وضع القضاء نفسه في موقف غير مفهوم وغير مبرر خاصة مع تغيير الائحه القديمة والتي كانت تنص علي 8 اسباب للطلاق عند المسيحيين ليتم تحديد اسباب الطلاق الا فيما يوافق الكنيسة وقوانينها وتعاليم الانجيل المقدس !

  
عصام نسيم
  30  مايو 2010
وهكذا نرى التدخل الغير مفهوم والغير مبرر من القضاء في امور لا شأن له بها بالمرة فربما نفهم ان يتم تطليق اي شخص بالمحكمه ويتم تزويجه ايضا زواج مدني ولكن ان يتم اجبار جهة دينيه واخضاعها لقوانين تخالف عقائدها فهذا امر غير مفهوم بالمرة ليضيف صفحة سوداء اخرى من صفحات القضاء المصري في الملف القبطي !
والموضوع ببساطة ان الزواج في المسيحية هو سر مقدس وعمل الهي لا يتم الا حسب شروط وضعها الانجيل وصاغتها الكنيسة ووضعت ايضا شروط لانفصام هذا السر والسماح بالتطليق بشروط معينة حسب تعاليم المسيحية وقوانين الكنيسة ايضا وما يحدث من توثيق من قبل الدوله ما هو الا عمل روتيني ليتم توثيق الزواج لاستكمال الجانب الرسمي من هذا الزواج وتوثيقه ليتعاملا الزوجان فيما بعد امام الجهات الرسمية من خلال هذا التوثيق .


اذن سواء تم توثيقه او لم يتم فالزواج قد تم لانه كما قلنا سر الهي يتم من خلال الروح القدس في الكنيسة .
لذلك عندما يتم تطليق اي شخصان لجئا الي المحكمة بواسطة المحكمة وحسب قوانينها التي لا تتوافق مع تعاليم الانجيل ليس علي الكنيسه اذن ادنى مسئولية بخصوصها لانها ملتزمه فقط بما يوافق تعاليم الانجيل ووصايا السيد المسيح له المجد وقوانين الكنيسة لانه ينبغي ان يطاع الله اكثر من الناس .

اذن ليس للمحكمة جهة ان تلزم الكنيسة بتزويج فلان او تطليق علان لان ما تحكم به المحكمة مدام يخالف تعاليم المسيحيية ليست الكنيسة ملزمه به بالمرة .

اما بالنسبة لمن لجأ الي المحكمة وطالب بان يتم تطليقه وهو يعلم ان اسباب هذا الطلاق لا تتوافق مع تعاليم المسيحية فهو بذلك خالف الوصية وكسرها فما حاجته بعد ان يتزوج زواج كنسي او غيره فلا مشكلة لديه لانه لو كان يهتم بمثل هذه الامور لما لجأ الي المحكمة وهو يدرك ان طلاقه لم تقبله الكنيسة ولذلك فعليه كما تم تطليقه مدينا وبالمحكمة يتم تزويجه ايضا مدنيا وليس دينيا وبهذا لا تكون الكنيسة اجبرت احد علي عدم زواجه او انتقصت من حريته فمن يريد ان يتزوج فليتزوج الكنيسة ولكن بعيدا عن الكنيسة لانه سبق وخرج منها !
وفي الحقيقة انني اتعجب من انسان يدرك جيدا تعاليم المسيحية في الطلاق يذهب ويقاضي الكنيسة ويحاول ان يجبرها ان تزوجه زواج كنسي هل هو امين لهذه الدرجه بعدم كسر الوصية من ناحية الزواج الديني وهو بذلك يجبر الكنيسة بحكم المحكمة ان تزوجه ؟!! انه فعلا امر محير وعجيب

اما من جهة الزام الكنيسة فقد سبق وقالها قداسة البابا شنوده الثالث حيمنا قال ( لا توجد قوة علي الارض تستطيع ان ترغم الكنيسة ان تخالف تعاليم الانجيل المقدس ) وحقا قال لا هذا الحكم ولا مليون حكم مثله سيجعل الكنيسة تخضع لاحد غير الله وتتبع تعاليم مخالفة للانجيل .
ومره اخرى نتسائل كيف سيتم الزام الكنيسة بالحكم هل سيأتي ظابط شرطه ويخبر ابونا علي تزويج هذا المطلق ؟

ومرة اخرى نسأل ماذا سوف يحدث لو لم يتم تنفيذ الحكم من قبل الكنيسة ؟! هل سيتم اعتقال اي كاهن يخالف هذا الحكم ويتمسك بتعاليم دينه وكتابه المقدس ؟!!ام هل سيتم فرض غرامة علي الكنيسة وعلي البابا شنوده ؟

ام ربما يتم الزواج في الكنيسة بالقوة الجبرية او في قسم الشرطة فنحن اصبحنا في بلد العجائب !!!!!

وفي النهاية هذا الحكم القضائي تدخل مرفوض في شئون الكنيسة وقوانينها التي تسير عليها منذ نشأتها حسب تعاليم الانجيل المقدس .
ويبقي سؤال هام هل تستطيع هذه المحكمة او اي محكمة ان تصدر حكم يخالف الشريعة الاسلامية مثل تعدد الزوجات مثلا او السماح بتبني طفل ...الخ

هل تستطيع ان تحكم بقانون يخالف قوانين الشريعة ؟! بالطبع لا والف لا ولكن لان الموضوع يخص الاقباط وعقائدهم فكل شئ مباح .

فحقا نحن في مصر بلد العجائب

عصام نسيم

 

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt