منتديات الموجة
  

     
   
 

منتديات الموجة القبطية
 المقالات المنشورة تعبر عن أراء أصحابها وليس بالضرورة رأى الموجة القبطية

ليس دفاعاً عن البابا

* تحت عنوان (إعلان الكنيسة دولة للأقباط) كتب السيد جمال اسعد في جريدة الدستور مقالأ اقل ما يقال عنه انه ملئ بالمغالطات وينم عن العداء الشديد للكنيسه ولقداسة البابا شنودة الثالث ويحرض الجميع ضد الكنيسه والبابا، ولا اعرف لصالح من هذا؟

اولاً : بدأ السيد جمال اسعد  مقاله بانتقاد النظام الحاكم والحزب الوطني ، هل تعرف لماذا؟  اليك نص كلامه في المقال:-

"النظام الحاكم والحزب الوطني اللذان يرأسهما رئيس الجمهورية يتجاوزان الدستور في مادته الأولي «الخاصة بالمواطنة»، ويتناقضان مع المادة الخامسة والتي تمنع خلط الدين بالسياسة.. ويعلنان أن الكنيسة قد أصبحت دولة الأقباط وهي بمثابة دولة دينية داخل الدولة"

* وهو  يلوم الدوله لانها "تحارب الدولة الدينية وتناهض الأحزاب الدينية وتحاصر الإخوان المسلمين، في حين انها تركت الحبل علي الغارب للكنيسه !!

  
حليم اسكندر
  14  مايو 2010

يا سيد جمال ،أود ان أسألك سؤال : هل تتكلم سيادتك عن مصر ؟ والكنيسه المصريه؟ بأي منطق تقول هذا ؟ بمنطق ابوفانا والاعتداء علي الرهبان العزل ؟ ام بنطق شهداء الكشح ؟ ام ابو قرقاص ؟ ام العديسات ؟ ام نجع حمادي؟ هل بمنطق المراكز المرموقه التي يتبوأها الاقباط؟ هل بالحريه الغير مشروطه في بناء وترميم الكنائس ؟ الكنائس التي اصبح عددها يفوق بكثير اعداد المسيحيين !!! نظراً للحريه المطلقه في البناء والترميم ؟

الجدير بالذكر ان قداسة البابا اكد مراراً وتكراراً علي ان الكنيسة ليست منبر سياسى ومكان للمظاهرات وأيضاً ليس دولة داخل دولة كما يروج البعض. الكنيسة لم يكن بها أية مظاهرات ولكن ما حدث كان في فنائها، وهذا يحدث في كل مكان، واتساءل إذا حدثت مظاهرات في فناء الجامعة هل يسأل عنها رئيس الجامعة؟ المظاهرات تحدث في الجامعات وفي الأزهر وفي النقابات ولا يعني ما حدث أن الكاتدرائية قد تحولت إلي منبر سياسي.ولن يسمح للكنيسه ان تتحول الي منبر سياسي

ثانيأ:- يشير سيادته الي انه بحسه السياسي وقدرته علي قراءة المستقبل قد نبه وحذر من تنامي دور الكنيسه والبابا شنودة تحديداً اذ يقول "ولقد حذرنا من تنامي دور الكنيسة والبابا شنودة تحديداً السياسي وإصراره علي أن يكون هو الممثل السياسي وليس الديني فقط للمسيحيين في مصر، وذلك منذ عام 1992 وعند صدور كتابي الذي ناقش هذه القضية تحديداً ونبه لها وكان بعنوان "من يمثل الأقباط الدولة أم البابا "

ثم يستطرد ويقول "والمتتبع لهذه القضية ومنذ خروج البابا من الدير في 5 يناير 1985 وهو مبيت النية للإعلان عن هذا الدور بشكل علني دون مواربة، وذلك من خلال تلك الاتفاقية المناقضة لكل القيم السياسية والدينية والدستورية والأهم والتي تمثل الخطر الأعظم علي مصير الوطن، ومحتوي هذه الاتفاقية غير المعلنة وإن كانت ظاهرة وواضحة وضوح الشمس، هو أن تغمض السلطة والنظام أعينهما وتتغافلان عن تلك الممارسات السياسية التي يفرض من خلالها البابا دوره السياسي والذي يصر فيه أنه الممثل السياسي للأقباط بعيداً عن الدولة، وكانت مظاهر هذا الاستغفال المتفق عليه، الخضوع للبابا في كثير من المواقف والتي يظهر من خلالها مدي قوة البابا علي كسر ذراع النظام حتي يصبح بطلاً وزعيماً سياسياً في عيون الأقباط خاصة بعد استغلال البابا لمناخ الإرهاب والذي حشد من خلاله البابا الأقباط للهجرة إلي الكنيسة وجند كل الإمكانات الكنسية والسطوة الروحية للاقتناع بهذه الهجرة واستبدال الانتماء للوطن بالانتماء للكنيسة."

* وفي الفقره السابقه اتهامات لامبرر لها اطلاقاً بل وتتنافي مع الواقع العملي والفعلي ، والاتهام هنا ليس فقط اتهاماً لقداسة البابا - بل اتهام للدوله ايضاً- بانها عقدت هذه الاتفاقيه مع قداسة البابا! فهل هذا منطق ؟

* البابا زعيم سياسي ؟ واقوي من الدوله ؟ الدوله تخضع للبابا في مواقف كثيره؟ لاحظ عزيزي القارئ انه يردد نفس الكلمات التي يرددها الدكتور سليم العوا !! فهل هناك تحالف بينهما مع اخرين للهجوم علي الكنيسه وقداسة البابا؟ اترك الاجابه لفطنة القارئ !

الزعيم السياسي ياسيادة الكاتب : بكي امام المشكلات التي تواجه الكنيسه والمسيحيين ! الزعيم السياسي قال نستأنف الحكم للسماء ( بعد صدور الحكم ببراءة جميع المتهمين يقتل   شهداء الكشح البالغ عددهم 21 شهيد) ولم يتم ادانة اي شخص !! وكأنهم قتلوا انفسهم !! البابا الذي اعترف الزعيم الليبي بحكمته ولقبه ببابا العرب !! البابا الذي يرفض ان يزور القدس الي ان تتحرر من الاسرائيلين؟

ثالثاً :- بدأ يسوق الامثله والتي يري انها تؤيد وجهة نظره ومنها قصة الراهب المنحرف والتي نشرتها جريدة النبأ ، فيدعي سيادته ان البابا هو الذي حرض علي التظاهر داخل الكاتدرائيه ، في حين ان الواقع يقول ان البابا هو الذي قام بتهدئة المتظاهرين وحثهم علي الانصراف ووعدهم بحل المشكله !

* ثم يتطرق الي قصة وفاء قسطنطين ( لاحظ ان هذا المقال كتبه في نفس الاسبوع الذي تكلم فيه الدكتور العوا علي نفس الموضوع وذكر ان هذا الموضوع هو السبب الرئيسي في الاحتقان الطائفي - رغم انه ( الدكتور العوا ) ينكر في نفس المقال وجود احتقان طائفي !!) فهل هذا توارد خواطر ؟ ام مجرد صدفه؟ ام ان هناك اتفاق؟

يقول سيادته "أما الحادثة الأخري الأهم وهي حادثة وفاء قسطنطين والتي أجبر فيها البابا النظام علي أن يسلمه مواطنة قد أعلنت إسلامها بمحض إرادتها وقيل إنها عادت إلي المسيحية، ومازالت وفاء محتجزة في مكان مجهول لا يعلمه أحد ولم تظهر لإعلان عودتها للمسيحية، والأهم هو تنازل الدولة عن حق ولايتها لمواطنة لجهة لا تملك تلك الولاية دستورياً وقانونياً "

* البابا اجبر النظام علي تسليمها؟ اعلنت اسلامها بمحض ارادتها؟ محتجزه في مكان مجهول ؟ تنازل الدوله عن حق ولايتها لجهه لاتملك الولايه؟ ( كلام الدكتور سليم العوا ) لماذا لم تذكر انها رددت واقرت امام النيابه انها ولدت مسيحيه وستموت مسيحيه – والكلام مثبت في محاضر رسميه

حليم اسكندر

Visitor Comments

 

 

 

 

 

 

   All rights reserved Coptic Wave Web www.copticwave.org
Copyrights@ Coptic Wave 2005-2016 Coptic Orthodox Church Egypt